تركيا: اعتقال مقاول مباني راح ضحيتها 1000 شخص أثناء محاولته الفرار من المطار

تركيا: اعتقال مقاول مباني راح ضحيتها 1000 شخص أثناء محاولته الفرار من المطار

قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد» صباح اليوم السبت 11 شباط 2023 بأنّ «ما حدث يعادل انفجار عدد من القنابل النووية»، وتم تسجيل أكثر من ألفي هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال فجر الإثنين الماضي.

وأعلنت «آفاد» ارتفاع عدد وفيات زلزال تركيا إلى 20 ألفا و318 شخصاً، ومن تم إنقاذهم إلى 80 ألفا و88 شخصاً.

وتم إنقاذ شاب سوري بعد مرور 117 ساعة على بقائه تحت الأنقاض ومسنة بعد مكوثها 122 ساعة تحت الأنقاض في ولاية قهرمان مرعش التركية المنكوبة.

في سياق مرتبط بالفساد فيما يخص سلامة الأبنية الحديثة، قالت وكالة «ميديا ترك» أمس الجمعة إنّ النيابة العامة في إسطنبول أعلنت القبض على مقاول مباني «رينيسانس ريزيدنس» (التي تعني إقامة عصر النهضة) والتي راح ضحيتها 1000 شخص تحت الأنقاض جراء الزلزال في هاتاي، أثناء محاولته الفرار إلى خارج البلاد.

وتم احتجاز مالك رينيسانس ريزيدنس، وهو مجمع سكني دمره الزلزال في مقاطعة هاتاي بجنوب شرق تركيا، في مطار إسطنبول يوم الجمعة أثناء محاولته الفرار من البلاد.

وذكرت وكالة الأناضول التركية الرسمية أنّ محمد يسار كوسكون أوقف في مطار «صبيحة كوكجن» أثناء محاولته السفر إلى جمهورية الجبل الأسود.

وتم الاعتقال بناء على أوامر من مكتب المدعي العام في منطقة غازي عثمان باشا بإسطنبول.

وذكر التقرير أن كوسكون كان مسافراً إلى الجبل الأسود ومعه مبلغ صغير من المال صادرته شرطة المطار. ولكن لم يتم توجيه الاتهام إليه رسميًا بعد.

وكان مجمعّ «عصر النهضة» المنهار يتكون من 12 طابقًا من 250 شقة، ويقع في منطقة أنطاكيا في هاتاي. تم الإعلان عنه كمشروع «إقامة فاخرة» يتوافق مع أنظمة البناء.

معلومات إضافية

المصدر:
«الأناضول» + «ترك ميديا»