الحكومة السورية توافق على إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق الخارجة عن سيطرتها

الحكومة السورية توافق على إيصال المساعدات الإنسانية للمناطق الخارجة عن سيطرتها

وافق مجلس الوزراء عصر اليوم الجمعة 10 شباط 2023 على إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء سورية بما في ذلك إلى المناطق الواقعة خارج سيطرة الدولة، في أعقاب الزلزال المدمّر الذي وقع في 6 شباط الجاري، محوّلاً عدداً من المناطق في عدة محافظات سورية إلى مناطق منكوبة وموقعاً عدداً كبيراً من القتلى والجرحى.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا بأنّ «مجلس الوزراء يوافق خلال جلسة استثنائية برئاسة المهندس حسين عرنوس على إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية بما في ذلك عبر الخطوط من داخل الأراضي التي تسيطر عليها الدولة إلى المناطق التي تقع خارج السيطرة ويؤكد أنّ إشراف الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العربي السوري على توزيع هذه المساعدات بمساعدة منظمات الأمم المتحدة سيكفل وصول هذه المساعدات إلى مستحقيها».

وجاء القرار خلال جلسة استثنائية عقدها مجلس الوزراء اليوم، والتي قرر خلالها أيضاً اعتبار المناطق المتضررة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وإدلب نتيجة الزلزال الذي أصابها مناطق منكوبة وبما يترتب على ذلك من آثار.

وتم بحسب ما نشرت الأنباء الرسمية عن مجلس الوزراء: «إقرار إحداث صندوق وطني لإعادة تأهيل المناطق المنكوبة وتقديم كل الدعم الممكن للمتضررين، وتسهيل دخول كافة التبرعات والمبادرات الإغاثية بكل الوسائل وتفويض الوزراء المعنيين بموضوع التعاطي مع هذه المساعدات عن طريق اللجنة العليا للإغاثة».

وأضاف بأنه «تم تكليف وزارات الإدارة المحلية والصحة والأشغال العامة والإسكان والنقل والنفط إعداد قاعدة بيانات خاصة بكافة الاحتياجات المطلوبة من الأدوية والمواد الإغاثية والآليات والمشتقات النفطية لاستمرار عمليات الإنقاذ وإزالة الأنقاض والركام وتقديم الاحتياجات للمتضررين، إضافة إلى إعداد قاعدة بيانات وحصر الأضرار تمهيداً لوضع برامج تنفيذية للتعامل معها».

يذكر بأنّ حصيلة ضحايا الزلزال في عموم سورية حتى مساء أمس الخميس، 9 شباط 2023، ارتفعت إلى أكثر من 3317 قتيلاً و5245 جريحاً، منهم 1347 قتيلاً و2295 مصاباً أعلن عنهم وزير الصحة الدكتور حسن الغباش في تصريح له مساء أمس الخميس. فيما ارتفع عدد الضحايا من أخوتهم السوريين في شمال غربي البلاد إلى 1970 قتيلاً و2950 مصاباً.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية