روسيا ترسل فرق إنقاذ إلى سورية للمساعدة بالإغاثة عقب الزلزال
وكالات وصحف وكالات وصحف

روسيا ترسل فرق إنقاذ إلى سورية للمساعدة بالإغاثة عقب الزلزال

قال بيان للكرملين، بعد ظهر اليوم الإثنين إنّ رجال إنقاذ تابعين لوزارة حالات الطوارئ الروسية سوف يتوجهون إلى سورية، للمساعدة في عمليات الإغاثة والإنقاذ والعمليات الإنسانية في أعقاب الزلزال الذي تضررت فيه بشدة كل من سورية وتركيا.

وبحسب بيان الكرملين قبل الرئيس السوري المساعدة المقدمة من الرئيس الروسي. وأكدت روسيا أنها «مستعدة للوقوف إلى جانب الشعب السوري في محنته، وأن الحكومة الروسية قررت إرسال فرق إنقاذ ومساعدات عاجلة من أجل دعم جهود الحكومة السورية لتجاوز آثار هذه الكارثة».

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس السوري بشار الأسد على خلفية الزلزال الذي ضرب سورية، صباح اليوم، وتسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا.

وفي وقت سابق صباح اليوم الإثنين كانت السفارة الروسية في سورية قد قالت إن دمشق لم تتقدم بعد بطلب إلى روسيا للمساعدة في تجاوز آثار وتداعيات الزلزال، الذي ضرب عدداً من المناطق فجر اليوم الإثنين وخلّف خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وقال السفير الروسي لدى دمشق، ألكسندر يفيموف: «حتى الآن لم نتلق طلبات، الزلزال حدث للتو، سنرى كيف يتطور الوضع».

كذلك عرضت روسيا المساعدة على تركيا، وأعربت السفارة الروسية في أنقرة عن تعازيها لأسر الضحايا وتمنت الشفاء المصابين.

وضرب زلزال فجر اليوم الإثنين عدداً من المناطق في شرق المتوسط، وتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة، في كل من تركيا وسورية.
وما زالت حصيلة أعداد الضحايا بسبب الكارثة في ازدياد سواء في سورية أو في تركيا.

وبحسب تحديث للحصيلة الرسمية من وزارة الصحة السورية عند حوالي الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم: بلغ عدد الوفيات 430 وفاة والمصابين 1315 في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، طرطوس، في حصيلة غير نهائية. ويجري تداول تقديرات غير رسمية لإجمالي الوفيات في جميع المناطق السورية بما في ذلك في المحافظات والمناطق الأخرى، تتجاوز 700 وفاة.

وفي تركيا أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ارتفاع عدد وفيات الزلزال في تركيا إلى 912 شخصاً و5383 مصاباً.

وفي سورية كانت أكثر المحافظات تضرراً هي محافظة حلب حيث انهارت العديد من المباني وما زال هناك ضحايا تحت الركام ومحاولات لإنقاذهم. كذلك انهار مبنى في حيّ الأربعين في حماة وقال مصدر في مديرية صحة بارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في المحافظة إلى 36 وفاة و74 إصابة، ولا تزال فرق الإنقاذ تعمل على إنقاذ العالقين من تحت الأنقاض.

وفي محافظة اللاذقية حدثت انهيارات ووقع ضحايا. وقال رئيس مجلس مدينة جبلة إنّ هناك 97 ضحية و300 إصابة بالمدينة كحصيلة غير نهائية لضحايا الزلزال، إضافة لانهيار 19 بناء سكني بعضها عشوائي وأخرى جديدة.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + روسيا اليوم + وكالات
آخر تعديل على الجمعة, 10 شباط/فبراير 2023 13:11