أوكرانيا ترفض الهدنة وتواصل قصف دونباس بينما تلتزم روسيا بها

أوكرانيا ترفض الهدنة وتواصل قصف دونباس بينما تلتزم روسيا بها

بدأ الجيش الروسي الالتزام بنظام وقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة في أوكرانيا الساعة 12 ظهر اليوم الجمعة، وفقًا لمرسوم رئاسي أصدره يوم الخميس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف إطلاق النار، بعد مناشدة وجّهها البطريرك كيريل من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية داعياً «جميع الأطراف في الصراع الضروس» إلى إسكات أسلحتهم.

وعلى الرغم من إيقاف القوات الروسية إطلاق النار التزاماً بالأوامر، لكنّ القوات الأوكرانية واصلت اليوم الجمعة قصفها للمواقع المدنية في دونباس، وقالت الدفاع الروسيةإنها ردّت على مصادر النيران الأوكرانية ودمّرت المنصّات التي انطلقت منها.

ووفقاً لوزارة الدفاع الروسية، في الساعات الأربع والعشرين التي سبقت وقف إطلاق النار، قصفت القوات الروسية القوات الأوكرانية والدبابات وناقلات الجنود المدرعة والمدفعية والشاحنات أمريكية الصنع ورادار S-300 في الضربات الصاروخية والجوية، وأسقطت طائرة أوكرانية من طراز سو-25 الهجومية وطائرات مسيرة أوكرانية تم اعتراضها وصواريخ هيمارس في القتال عبر الجبهة.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت بعثة جمهورية دونيتسك الشعبية إلى المركز المشترك للتحكم والتنسيق للقضايا التي توثق هجمات القصف إن دونيتسك تعرضت للقصف بقذائف من عيار 155 ملم للناتو ثلاث مرات اليوم الجمعة في غضون ساعتين بعد دخول وقف إطلاق النار الروسي أحادي الجانب حيّز التنفيذ.

ورفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هدنة عيد الميلاد التي اقترحها البطريرك كيريل من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، واتّهم موسكو بالسعي لاستخدام الهدنة «كغطاء» لمحاولة وقف تقدم الجيش الأوكراني والحصول على «فترة راحة» لمواصلة القتال فيما بعد «بقوة متجددة».

 

معلومات إضافية

المصدر:
Sputniknews
آخر تعديل على الجمعة, 06 كانون2/يناير 2023 21:09