الاعتداء التركي: أردوغان يقول إنّه لم يناقش «العملية» مع بوتين وبايدن

الاعتداء التركي: أردوغان يقول إنّه لم يناقش «العملية» مع بوتين وبايدن

وفي وقت سابق أمس الإثنين 22/11/2022 أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بتصريح تحدث فيه عن عدم إبلاغ موسكو ولا واشنطن بالاعتداءات التي شنتها القوات التركية على سورية والعراق.

وقال أردوغان: «لم نناقش موضوع إجراء العملية لا مع الرئيس الأمريكي المحترم بايدن ولا مع [الرئيس الروسي] المحترم بوتين. يعلم كل من بايدن وبوتين أننا قادرون على إجراء مثل هذه العمليات كما نقول في أيّ وقت». وذلك في حديث أردوغان أمام تجمع الرئاسة لدى عودته من قطر، حسبما نقلته قناة «إن تي في» يوم أمس الإثنين.

وفقًا للرئيس التركي: «إذا اتخذنا قرارًا باتخاذ خطوة ما، فإننا نتخذها. كان ينبغي على الولايات المتحدة أن تنتبه إلى ذلك الآن وعلى ما يبدو، فقد فعلت ذلك. آمل أن يرى الجميع أي نوع أكبر وأكثر حزمًا من الخطوات التي نتخذها في المستقبل». وتابع أردوغان: «بالطبع، نحن منزعجون لأننا مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، ولكن، لسوء الحظ، كانت الولايات المتحدة بالتحديد هي التي أرسلت آلاف الوحدات من المعدات» إلى ما وصفه أردوغان بـ «منطقة إرهابية في سورية» مضيفًا أن هذا كان يحدث خلال إدارة أوباما وترامب واستمر خلال إدارة بايدن.

وخاطب أردوغان الولايات المتحدة: «أنت وأنا في الناتو معًا، نحن حليفان مهمان. من خلال دعم منظمة إرهابية تهددنا من الجنوب، فإنك تخلق لنا مشكلات لا يمكننا تحمّلها. سنضطر للرد حسب الضرورة».

وكانت تركيا بين عشية وضحاها يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، قد نفذت عدواناً جوياً تحت ما يسمى عملية «السيف-المخلب» في شمالي العراق وسورية والتي شملت أكثر من 50 طائرة و20 طائرة دون طيار. ووصف الجيش التركي اعتداءاته بأنه «عملية ناجحة» دون إعلانه عن تفاصيل النتائج التي يصفها بذلك.

وفي سورية تسببت الاعتداءات التركية بعدد من الشهداء والجرحى في أوساط المدنيين والعسكريين بما فيهم من قوات «قسد» ومن قوات الجيش السوري.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس + وكالات