موسكو: إتلاف الكيميائي السوري قد يبدأ قبل نقل كامل الترسانة الى الخارج

موسكو: إتلاف الكيميائي السوري قد يبدأ قبل نقل كامل الترسانة الى الخارج

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن عملية إتلاف الأسلحة الكيميائية السورية قد تبدأ في أقرب وقت، في ظل استحالة الوصول الى إحدى المنشآت الكيميائية بسبب الظروف الأمنية الصعبة في البلاد. 

ولم يوضح مدير قسم شؤون الأمن ونزع السلاح في وزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف في مقابلة صحفية نشرت الثلاثاء 6 مايو/أيار أي طرف من الأطراف قدم الاقتراح الخاص ببدء عملية إتلاف الأسلحة دون انتظار إتمام عملية نقل الترسانة الكيميائية خارج سورية، لكنه قال إن مقر الأمم المتحدة استضاف الأسبوع الماضي مشاورات بمشاركة روسيا والولايات المتحدة كرست لسير عملية نزع الأسلحة الكيميائية. 

وتنص الخطة التي وضعتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على إتمام عملية إتلاف الترسانة السورية بحلول 30 يونيو/حزيران القادم. 

ومن المقرر أن تجري عملية الإتلاف على متن سفينة الشحن الأمريكية "كيب راي" في عرض البحر الأبيض المتوسط. وكانت البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد أعلنت أن 92.5% من المواد الكيميائية قد نقلت خارج سورية. 

أمام مندوب سورية لدى الأمم المتحدة بشار جعفري فأوضح أن سورية دمرت أو نقلت الى الخارج جميع المواد السامة باستثناء المخزون الموجود في منشأة باتت محاصرة من قبل مقاتلين معارضين. 

بدوره أوضح أوليانوف في المقابلة أن هذه المنشأة غير بعيدة عن دمشق.

المصدر: RT