باكستان: منع قضائي لعمران خان من الترشح لأيّ منصب سياسي

باكستان: منع قضائي لعمران خان من الترشح لأيّ منصب سياسي

أعلنت لجنة قضائية تابعة للجنة الانتخابات العامة في باكستان، اليوم الجمعة، أنّ رئيس الحكومة المقال من منصبه، عمران خان، «غير مؤهّل للمشاركة في أي انتخابات» مقبلة، أو تولي أي منصب سياسي لمدّة خمسة أعوام.

وقال محامي خان، عمران جوهر، إن «لجنة الانتخابات في باكستان أعلنت أنّ عمران خان متورّط في ممارسات فاسدة»، مضيفاً: «حالياً، سنطعن بذلك أمام محكمة إسلام آباد العليا».

من جهتها، تتهم اللجنة خان بـ«إخفاء هدايا قُدِّمت إليه من زعماء دول في إبّان توليه الحكم».

وقالت اللجنة، في بيانها، إنّ عمران خان «أخفى امتلاكه تلك الهدايا، ثم عاد واشتراها من خزينة الدولة بأسعار زهيدة، وأدرجها لاحقاً في قائمة ممتلكاته لدى لجنة الانتخابات».

بدوره، أعلن مساعد لرئيس الوزراء السابق التوجّه إلى المحكمة العليا، للطعن في قرار اللجنة الانتخابية استبعاد زعيم حركة «إنصاف» من تولي أي منصب.

وفي 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، فاز عمران خان بستة من ثمانية مقاعد في الجمعية الوطنية التي ترشّح لها، في انتخابات فرعية، وفق ما أظهرت نتائج غير رسمية.

وترشّح عمران خان في 7 من أصل 8 انتخابات فرعية، وهو اقتراع عدّه خان «استفتاءً» على شعبيته.

وسبقت الانتخاباتِ سجالاتٌ سياسية بدأت قبل إطاحة خان في تصويت لسحب الثقة جرى في نيسان/أبريل الماضي، وجاءت في وقت تحاول باكستان جاهدة التعامل مع تداعيات فيضانات مدمّرة أغرقت قرابة ثلث مساحة البلاد.

 

معلومات إضافية

المصدر:
الميادين