انطلاق المؤتمر 20 للحزب الشيوعي الصيني غداً الأحد

انطلاق المؤتمر 20 للحزب الشيوعي الصيني غداً الأحد

من المقرر أن يحضر أكثر من 2200 مندوب يمثلون أكثر من 96 مليون عضو بالحزب الشيوعي الصيني من جميع أنحاء البلاد إلى المؤتمر العشرين للحزب الذي سينطلق الأحد 16 تشرين الأول 2022، والذي يعقد كل خمس سنوات.

وقامت وسائل إعلام صينية نهار اليوم السبت بنقل بث مباشر لمؤتمر صحفي تحدث فيه الناطق الإعلامي باسم المؤتمر العشرين للشيوعي الصيني في قاعة الشعب الكبيرة في بكين، وأجاب على أسئلة الصحفيين، التي افتتحت بأسئلة حول مدى التقدم في أهداف الحزب بالوصول إلى «بلد اشتراكي حديث»، وبيّن المتحدث بأنّ الحزب سوف يتابع وضع خطوات بهذا الشأن لخطة السنوات الخمس القادمة.

وطرح مراسل وكالة بلومبيرغ الأمريكية سؤالاً حول الآفاق الاقتصادية المتوقعة لنمو الصين، فيما إذا كان نموها سيزداد أم سينقص. فأجاب المتحدث الصيني: «دعني أتشارك معك بعض الأرقام: لقد نما الناتج المحلي للصين بين 2013–2021 بمعدل 6.6% سنوياً»، وتساهم الصين بنسبة «30% من النمو العالمي»، وأضاف بأنّ «معدل النمو ليس المؤشر الوحيد، بل نركز على الأداء العام للاقتصاد» وأن اقتصاد الصين يتجه ليكون «أكثر عدالة واستدامة».

وأضاف بأن «جائحة كوفيد-19 أثرت على اقتصادنا»، ولكن على العموم استطاع الاقتصاد الصيني تحقيق أداء مميز مقارنةً بالاقتصاد العالمي وتحقيق نمو مستقر ومتوازن ومنسق ومستدام.

وأشار المتحدث إلى أنّ «الصين تأمل أن تكون ركيزة للاستقرار وقوة دافعة للاقتصاد العالمي».

هذا وسوف يفتتح المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني رسمياً في الساعة العاشرة من صباح يوم غدٍ الأحد 16 تشرين الأول/أكتوبر في قاعة الشعب الكبرى في بكين، وفق ما نقل تلفزيون الصين المركزي.

وسيتم بث الحدث على الهواء مباشرة من قبل مجموعة الصين الإعلامية ووكالة شينخوا، كما سيتم نقله في الوقت نفسه من خلال محطات التلفزيون والإذاعة في جميع أنحاء الصين، بالإضافة إلى المواقع الإخبارية ومنصات الوسائط الجديدة والشاشات الخارجية الكبيرة وأجهزة التلفزيون المحمولة.

هذا وكان المندوبون من منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمال الصين، قد وصلوا إلى المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني إلى بكين منذ يوم الخميس. وهم أول وفد من خارج بكين يصل إلى العاصمة الصينية لحضور الحدث الذي سيفتتح الأحد في 16 تشرين الأول/أكتوبر.

ووفقاً لوكالة شينخوا في أيلول الماضي، تم انتخاب إجمالي 2296 مندوباً لحضور المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، وفقاً لبيان رسمي صدر في 25 أيلول 2022. وقال البيان إن المندوبين تم انتخابهم وفقاً لدستور الحزب وبما يتفق بدقة مع متطلبات اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، مضيفاً أن العملية «تلتزم بقيادة الحزب جنباً إلى جنب مع الديمقراطية».

وذكر البيان أنّ المندوبين يتألفون من أعضاء بارزين بالحزب الشيوعي الصيني من ذوي المؤهلات العالية أيديولوجياً وسياسياً، ولديهم عمل جيد وسلوك جيد في الحياة، وكفاءة في مناقشة شؤون الدولة، وحققوا إنجازات ملحوظة في عملهم.

وقال البيان إنّ هيكل المندوبين يفي بمتطلبات النسب للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وأن أعضاء الحزب ممثلون بشكل جيد.

وأضافت أنّ المندوبين لا يشملون قادة الحزب فحسب، بل يشملون أيضاً أعضاء القاعدة الشعبية للحزب الشيوعي الصيني، وبعضهم ينتمون إلى أقليات عرقية.

وينتمي المندوبون إلى مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والدفاع الوطني والسياسة والقطاع القضائي والتعليم والدعاية والثقافة والرعاية الصحية والرياضة والإدارة الاجتماعية، وفقاً للبيان.

كما نُشرت قائمة أسماء الوفود البالغ عددها 2296.

وخلال المؤتمر، سوف يستمع المندوبون إلى تقرير اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني ويتداولون فيه، ويناقشون تقرير اللجنة المركزية الـ19 لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني. سينقل المندوبون آراء ومطالب أعضاء الحزب وعامة الناس، ويناقشون ويتخذون قرارات بشأن القضايا الرئيسية للحزب، وينتخبون لجنة مركزية جديدة للحزب الشيوعي الصيني ولجنة مركزية جديدة لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني.

ومن المتوقع أن يشهد مؤتمر الحزب الحاكم في الصين، الأحد، إعادة ترشيح الرئيس شي جين بينغ لولاية ثالثة غير مسبوقة.


معلومات إضافية

المصدر:
CGTN + وكالات
آخر تعديل على السبت, 15 تشرين1/أكتوير 2022 12:33