غازبروم: ستتجمّد مدن بأكملها في الاتحاد الأوروبي وينخفض مخزونه إلى 5%

غازبروم: ستتجمّد مدن بأكملها في الاتحاد الأوروبي وينخفض مخزونه إلى 5%

حذّر أليكسي ميللر، الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، في حديثه في أسبوع الطاقة الروسي اليوم الأربعاء، من احتمال «تجمّد مدن بأكملها في أوروبا خلال ذروة الشتاء الباردة».

ووفقًا لتقديراته، قد تفتقر أوروبا إلى حوالي 800 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا، وهو ما يمثل ثلث إجمالي استهلاك الاتحاد الأوروبي. وفي أسوأ السيناريوهات التي حددها ميلر، ستكون مرافق تخزين الغاز في المنطقة ممتلئة بنسبة 5% فقط بحلول شهر آذار.

وقال: «لا أحد يستطيع أن يضمن بقاء أوروبا في الشتاء بالكمية الحالية من احتياطيات الغاز»، مضيفًا أنه حتى لو تمكنت الكتلة من تدبر أمورها في موسم التدفئة هذا، فإنّ السؤال هو «ماذا سيحدث مع التحضيرات للشتاء».

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم أنّ روسيا اعتادت على تصدير ما بين 0.6 إلى 1.7 مليار متر مكعب من الغاز يوميًا إلى أوروبا في الشتاء.

ووصف ميللر فكرة تقنين الغاز، التي تعتزم أوروبا تقديمها، بأنها «مشكوك فيها»، مشيرًا إلى الافتقار إلى آليات للتنفيذ.

وفي أيلول/سبتمبر، طلبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إدخال قيود «إلزامية» للطاقة، داعية الكتلة إلى «تسوية منحنى الطلب».

وأعلنت وكالة الطاقة الدولية (IEA) الأسبوع الماضي أنه سيتعين على الاتحاد الأوروبي خفض الطلب بنسبة تصل إلى 13% في مواجهة «المخاطر غير المسبوقة» لإمدادات الغاز هذا الشتاء.

على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي قد ملأ بالفعل مخازنه إلى 88%، إلا أنّ وكالة الطاقة الدولية قالت إنّ 90% مطلوبة في حالة حدوث مزيد من الانقطاعات في الإمدادات، ونوبات برد الشتاء المتأخرة، ونقص الغاز الطبيعي المسال.

معلومات إضافية

المصدر:
RT