الكرملين بشأن زيارة بيلوسي لأرمينيا: نرحّب بما يسهم بالاستقرار لكن بالأفعال ولننتظر ونرى

الكرملين بشأن زيارة بيلوسي لأرمينيا: نرحّب بما يسهم بالاستقرار لكن بالأفعال ولننتظر ونرى

علّق الكرملين على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي مؤخراً إلى أرمينيا، وقال بيسكوف بهذا الشأن: «كل ما يمكن أن يساعد، ليس بالكلام، بل بالأفعال، وليس بطريقة منمقة وشعبوية، بل في الواقع، بطريقة هادئة وعملية – بحيث يمكن أن يساهم في تطبيع العلاقات واستقرار الوضع الحدودي، فإنّ كل هذا يمكن أن يكون مرحبًا به. وفيما إذا كانت مثل هذه الإجراءات والتصريحات البارزة يمكن أن تسهم بالفعل في هذا التطبيع، فسوف ننتظر ونرى. فكلّ هذا سيكون واضحًا مع مرور الوقت».

وكانت بيلوسي، التي تشغل ثالث أعلى منصب في الحكومة الأمريكية، وصلت يوم السبت إلى أرمينيا، وبخطة للبقاء حتى 19 سبتمبر. والتقت يوم الأحد برئيس الوزراء نيكول باشينيان ورئيس الجمعية الوطنية الأرمنية ألين سيمونيان. بعد ذلك غادرت بيلوسي أمس الإثنين أرمينيا بعد زيارة استمرت يومين، بعد أن أطلقت تصريحات بدعم واشنطن لأرمينيا.

وخلال ساعات ما قبل فجر 13 سبتمبر/أيلول، بدأ التوتر يتصاعد على الحدود الأرمينية الأذرية، حيث قالت وزارة الدفاع الأرمينية إن القوات الأذربيجانية فتحت النار على بعض المستوطنات في البلاد، وأنّ باكو كانت ترد على استفزازات من يريفان. وقالت أذربيجان في وقت لاحق إنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لكن أرمينيا قالت إن القصف استمر. ثم عقد مجلس الأمن الأرميني اجتماعًا طارئًا حيث تم اتخاذ قرار لمطالبة روسيا باستخدام أحكام اتفاقية الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة وأيضًا لمناشدة منظمة معاهدة الأمن الجماعي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.


معلومات إضافية

المصدر:
تاس + وكالات