بيسكوف يشير إلى «التشابه المطلق» بمواقف موسكو وبكين تجاه استفزازات واشنطن

بيسكوف يشير إلى «التشابه المطلق» بمواقف موسكو وبكين تجاه استفزازات واشنطن

لفت ديمتري بيسكوف الانتباه إلى «التشابه المطلق في موقف» روسيا والصين تجاه «أنواع مختلفة من الأعمال الاستفزازية، مصدرها الولايات المتحدة»

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لقناة روسيا-1 التلفزيونية اليوم الأحد إن روسيا والصين لا تطمحان لأن تنصيب نفسيهما مسؤولين على العالم، بينما تطمح بعض الدول الأخرى إلى ذلك، فيما يبدو إشارة منه إلى نهج الولايات المتحدة الإملائي.

 وقال بيسكوف «إن روسيا والصين بالتحديد هما اللتان لا تسعيان لأن تكونا في مقعد القيادة في العالم. إننا نعلم أنّ دولاً أخرى تظهر مثل هذا الاتجاه».

 كما لفت المتحدث الانتباه إلى أنّ «التشابه المطلق في موقف [روسيا والصين] تجاه أنواع مختلفة من الأعمال الاستفزازية، مصدرها الولايات المتحدة». وأضاف أن موسكو وبكين متفقتان في تقييمهما لـ «عدم مقبولية مثل هذا السلوك المزعزع للاستقرار».

 هذا وكان الرئيسان الروسي والصيني، فلاديمير بوتين وشي جين بينغ، قد التقيا على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند الأسبوع الماضي. وأجريا محادثات ثنائية وأيضاً في شكل ثلاثي بمشاركة رئيس منغوليا. كما شارك الرؤساء في اجتماع لمجلس رؤساء دول المنظمة.

 وفي وقت لاحق أفاد مساعد الكرملين يوري أوشاكوف أنه تمت مناقشة جميع القضايا الرئيسية. وشدد الزعيم الصيني على أن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لتقديم الدعم المتبادل في القضايا التي تهم كل منهما الآخر.

 كان هذا ثاني لقاء شخصي للزعيمين هذا العام. وكان اجتماعهما السابق في فبراير/شباط من العام الجاري، عندما حضر بوتين حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس
آخر تعديل على الأحد, 18 أيلول/سبتمبر 2022 23:05