نوفاك: قد يصبح خط غاز قوة سيبيريا2 (مع الصين) بديلاً للسيل الشمالي2 (مع أوروبا)

نوفاك: قد يصبح خط غاز قوة سيبيريا2 (مع الصين) بديلاً للسيل الشمالي2 (مع أوروبا)

أشار نائب رئيس وزراء الاتحاد الروسي إلى أن مشروع طاقة سيبيريا -2 قيد البحث "بطاقة 50 مليار" متر مكعب من الغاز.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في مقابلة مع قناة "روسيا1" التلفزيونية يوم الخميس إنّ خط أنابيب الغاز «قوة سيبيريا2» قد يصبح بديلاً فعليًا لخط أنابيب الغاز «السيل الشمالي2».

حيث أجاب نائب رئيس الوزراء الروسي، على سؤال عن إمكانية هذا الاستبدال قائلاً: «حسنًا، في الواقع، نعم».

وأشار نوفاك إلى أن مشروع «قوة سيبيريا2» قيد المناقشة «بسعة 50 مليار» متر مكعب من الغاز.

وفي وقت سابق يوم الخميس، قال نوفاك للصحفيين إن روسيا تتوقع التوصل إلى اتفاقات نهائية مع الصين بشأن خط أنابيب الغاز «قوة سيبيريا2» في المستقبل القريب.

يجدر بالذكر بأنّ خط أنابيب «قوة سيبيريا اثنان» Power of Siberia 2 سوف يسمح بتوحيد أنظمة نقل الغاز في شرق وغرب روسيا. وستكون شركة غازبروم قادرة على توصيل ما يصل إلى 50 مليار متر مكعب من الغاز عبر منغوليا إلى الصين عبر خط الأنابيب هذا، وتوفير الغاز لعدد من المناطق الروسية أيضاً. وقال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز القابضة أليكسي ميلر في يناير/كانون الثاني 2021 إن شركة غازبروم بدأت أعمال التصميم والمسح بالفعل.
أما مشروع أنابيب غاز "السيل الشمالي"2 فهو مؤلف خطين لخط أنابيب الغاز بطاقة إجمالية 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل من الخطين 27.5 مليار متر مكعب سنوياً. وكان يفترض بهذا المشروع الذي هو جاهز للتشغيل فنيّاً ولكن ترفض ألمانيا والاتحاد الأوروبي تمرير الغاز فيه حتى اليوم بضغوط من واشنطن – كان يفترض به أنه يضاعف سعة السيل الشمالي1، والذي سيكرر مساره إلى حد كبير. ومشغل مشروع إنشائه هي شركة «نورد ستريم 2 إيه جي»، والمساهم الوحيد فيه هو شركة غازبروم الروسية الحكومية.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات روسية