هوكشتاين يسلّم لبنان آخر إحداثيات التفاوض

هوكشتاين يسلّم لبنان آخر إحداثيات التفاوض

قالت قناة «الميادين» إن مصدراً مطلعاً كشف لها أنّ المبعوث الأميركي لترسيم الحدود البحرية، آموس هوكستين، سلّم لبنان الأحد إحداثيات خط العوامات البحرية.

وأوضح المصدر أنّ هذه الإحداثيات تشكّل «النقطة الأخيرة التي يتمّ التفاوض عليها»، وذلك تحضيراً لإرسال «عرضه الكامل» الأسبوع المقبل.

وكان مسؤول أمن الطاقة في الإدارة الأميركية اكتفى بـالإعراب عن «تفاؤله بإحراز تقدم في عملية التفاوض»، بعد لقائه «الرؤساء الثلاثة» اللبنانيين.

وقال هوكشتاين إنه يعتقد «أنّ ذلك سيكون مفيداً لكل الأطراف، وأتفاءل كثيراً بعد ما سمعته في أثناء المحادثات» وأنه «يجب بذل المزيد من الجهود، وتلتزم الولايات المتحدة بحل القضايا العالقة للتوصل إلى اتفاق يصب في مصلحة الشعب اللبناني».

وقال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، الجمعة، إنّ لبنان متمسك باتّفاق الإطار، ويعتزم استثمار الثروات «في كامل منطقتنا الاقتصادية»، وقال خلال لقاء هوكشتاين إنه من «الضرورة العودة إلى الناقورة للتفاوض غير المباشر حتى الوصول إلى النتائج المرجوة».

وكان هوكشتاين قد وصل إلى لبنان، خلال الأيام الماضية، لإجراء جولة من المحادثات مع المسؤولين الكبار، وتحدث عقب لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، ونائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، ورئيس الأمن العام عباس إبراهيم، عن «تقدّم في المفاوضات».

وبحسب ما قاله الرئيس الأميركي جو بايدن، لرئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسـ.ـرائيلي، يائير لابيد، فإنه يعتبر أن هناك «أهمية إتمام مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان خلال الأسابيع المقبلة».

ونقل موقع «أكسيوس» الأميركي عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إنّ «حل النزاع البحري بين (إسـ.ـرائيل) ولبنان يمثل أولوية رئيسية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن» على حد تعبيره.

 

معلومات إضافية

المصدر:
الميادين