الهند والصين تسحبان جنودهما من إحدى نقاط الاحتكاك في خطوة مهمة للسلام

الهند والصين تسحبان جنودهما من إحدى نقاط الاحتكاك في خطوة مهمة للسلام

قالت وزارة الدفاع الهندية إن الهند والصين بدأتا سحب الجنود من الطرفين من نقطة احتكاك على طول الحدود المشتركة بينهما، يوم الخميس 8 أيلول/سبتمبر 2022، بعد مواجهة استمرت عامين مع اشتباكات مميتة متفرقة.

واتفق الجانبان خلال الجولة السادسة عشرة من المحادثات العسكرية رفيعة المستوى على بدء سحب «القوات في منطقة جوجرا - الينابيع الساخنة»، بحسب بيان الدفاع الهندية.

وأضاف البيان بأن هذه الخطوة، على الحدود بينهما في لاداخ، كانت «مؤاتية للسلام والهدوء في المناطق الحدودية».

ولم تعلّق بكين على الفور على الرغم من أن نيودلهي أصدرت الإعلان في شكل بيان مشترك.

هذا وحشدت الدولتان الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم، والبلدان المهمان في تكتل «بريكس»، عشرات الآلاف من الجنود في منطقة لاداخ المرتفعة بعد عراك بالأيدي في عام 2020 خلف ضحايا، ما لا يقل عن 20 جنديًا هنديًا وأربعة جنود صينيين.

وتدهورت العلاقات بين العملاقين الآسيويين، الذين خاضا حربًا واسعة النطاق عام 1962 ولديهما سلسلة من النزاعات الحدودية امتدت من لاداخ الهندية إلى ولاية أروناتشال براديش في شمال شرق البلاد. وتعتبرها بكين جزءًا من التبت.

واتهمت الدولتان بعضهما بعضاً بانتظام بمحاولة الاستيلاء على الأراضي الواقعة على طول الانقسام غير الرسمي، المعروف باسم خط السيطرة الفعلية.

وفي العام الماضي، أعلن المتخاصمان عن فك اشتباك مماثل لقواتهما من منطقة بحيرة بانجونج على الحدود المتنازع عليها في لاداخ، لكن لا تزال هناك نقاط احتكاك أخرى.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الجمعة, 09 أيلول/سبتمبر 2022 22:33