البيت الأبيض: لسنا قريبين من إبرام اتفاق نووي مع إيران

البيت الأبيض: لسنا قريبين من إبرام اتفاق نووي مع إيران

كشف البيت الأبيض، أمس الخميس 8 أيلول/سبتمبر 2022، أنّ الولايات المتحدة ليست قريبة من عقد اتفاق نووي مع إيران.

وقال جون كيربي، متحدث الأمن القومي بالبيت الأبيض في تصريحات صحفية: «لسنا قريبين من إبرام اتفاق نووي مع إيران كما كنى نتمنى».

وأشار إلى وجود «فجوات» في المواقف بين الطرفين بشأن الاتفاق النووي.

وفي السياق، زعم كيربي بأن الرئيس جو بايدن لا يزال «ملتزماً بالدبلوماسية» تجاه الإيران، مبيناً أنه «يريد ضمان أن تكون هناك خيارات أخرى متاحة لحرمان إيران من قدرة إنتاج سلاح نووي إذا توصلنا لاتفاق» على حد تعبيره.

وتابع: «واشنطن مستمرة في العمل على إعادة إحياء الاتفاق النووي ولكن صبرها بدأ ينفد».

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن الرد الإيراني على الملاحظات الأمريكية بشأن مسودة الاتفاق النووي «لم يضعنا على طريق إحياء الاتفاق».

وقبل أيام، قالت واشنطن إنها تلقّت من خلال الاتحاد الأوروبي الرد الإيراني على ملاحظاتها بشأن مسودة الاتفاق النووي، ووصفته بأنه «غير بناء».

وقال متحدث الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، إنّ «الجواب الإيراني لم يضعنا على طريق إحياء الاتفاق النووي، والفجوات ما زالت قائمة».

وفي أغسطس/آب المنصرم، قدّم الاتحاد الأوروبي اقتراح تسوية «نهائي»، داعياً طهران وواشنطن للردّ عليه.

ومنذ شهور، يتفاوض دبلوماسيون من إيران وواشنطن و5 دول أخرى في العاصمة النمساوية فيينا، بشأن إحياء الاتفاق النووي مع طهران الذي انسحبت منه واشنطن من جانب واحد في عهد ترامب في مايو/ أيار 2018 وفرضت عقوبات اقتصادية إضافية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

وفي سياق متصل قالت وسائل إعلام «إسـ.ـرائيلية» الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2022، إن واشنطن أبلغت «تل أبيب» رسالة، مفادها أن الاتفاق النووي الجديد مع إيران لم يعد مطروحاً على الطاولة، ولن يجري توقيعه في المستقبل القريب.

وبحسب صحيفة «تايمز أوف إسـ.ـرائيل» الصـ.ـهيونية، فإنّ هذه الرسالة نُقِلَت إلى رئيس وزراء الاحتـ.ـلال يائير لبيد خلال محادثاته الأخيرة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وغيره من مسؤولي الإدارة الأمريكية.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات