رئيس سبيربنك: ستحلّ مكان الدولار واليورو عملات أخرى

رئيس سبيربنك: ستحلّ مكان الدولار واليورو عملات أخرى

قال الرئيس التنفيذي لبنك سبيربنك الروسي، هيرمان غريف، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت في المنتدى الاقتصادي الشرقي (EEF) اليوم الأربعاء إن تأثير الدولار على الاقتصاد الروسي لن يبقى هو نفسه أبدًا، مع ارتفاع دور الروبل وعدد من العملات الأخرى.

وأوضح قائلاً: "إن اعتماد روسيا على أكبر الشركاء التجاريين ، وبشكل أساسي على الصين، سوف يتزايد. ومع ذلك فإنني سأسميها: تنمية تعاونية".

وتابع بأنه على هذه الخلفية "سيتم استبدال دور الدولار واليورو ليحل محله دور اليوان، وأنا لا أتوقع أن تعود روسيا إلى الوضع السابق عندما كان الدولار يؤثر على الاقتصاد المحلي. من المرجح للغاية أن تكون أهمية عملتها الخاصة في ارتفاع، بشكل موضوعي. ولكن إلى حد ما، سيتم استبدال الدولار واليورو لتحمل مكانهما بعض العملات الرئيسية، اليوان في المقام الأول".

وشرع الاقتصاد الروسي في مسار إزالة الدولرة وتقليص الاعتماد على ما يسمى بالعملات "السامة" مع كون البنوك أكثر اللاعبين نشاطاً في هذه العملية. وتقوم مؤسسات الإقراض الروسية بقطع المعاملات بعملات الدول المعادية وتشديد الشروط عليها. علاوة على ذلك، قال سبيربنك و VTB يوم الثلاثاء إنهما سيبدأان إقراض الشركات باليوان.

هذا وينظم المنتدى الاقتصادي الشرقي السابع، الذي تنظمه مؤسسة روس-كونغرس في الفترة من 5 سبتمبر إلى 8 سبتمبر (أيلول) في فلاديفوستوك الروسية.

وموضوع المنتدى هذا العام هو: "على الطريق إلى عالم متعدد الأقطاب". 

معلومات إضافية

المصدر:
تاس