اليورو يهوي لأدنى مستوى في 20 عاماً والغاز يقفز 30%

اليورو يهوي لأدنى مستوى في 20 عاماً والغاز يقفز 30%

هبط سعر اليورو اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول، دون مستويات 0.99 دولار في ظل الغموض المحيط بآفاق الاقتصاد الأوروبي بعد إعلان مجموعة غازبروم الروسية الجمعة، وقف إمدادات الغاز تماماً عبر خط أنابيب نورد ستريم1 (السيل الشمالي1).

وتراجع اليورو بنسبة 0.70 بالمئة إلى 0.9884 دولار في الساعة 5:35 بتوقيت غرينتش وهو أدنى مستوى يسجله منذ ديسمبر/كانون الأول 2002، مواصلاً منحاه التنازلي المستمر منذ مطلع السنة في مقابل العملة الأميركية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

في الوقت نفسه ارتفع سعر الغاز في بورصة ICE للعقود الآجلة إلى 2855 دولاراً لكل ألف متر مكعب منذ بداية التداول اليوم الإثنين، بينما كان قد أغلق التداول يوم الجمعة عند 2213 دولاراً. مما يعني ارتفاعاً بحوالي 30%.

وكانت غازبروم قد أعلنت الجمعة أن إمدادات الغاز عبر نورد ستريم التي كان من المقرر استئنافها السبت بعد عملية صيانة، ستتوقف «بالكامل» إلى حين إصلاح توربين في خط الأنابيب الأساسي لتموين أوروبا.

واعتبرت شركة سيمنز إينرجي المصنعة للتوربين هذا التوقف "غير مبرر من الناحية الفنية" في حين أكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أنّ السؤولين الأوروبيين يتحملون مسؤولية توقف الإمدادات بسبب ما وصفه بالقرارات «السخيفة» التي تعرقل إصلاح معدات أنابيب الخط، وكانت روسيا طالبت بتحييد الخط ومعداته وتوربيناته عن العقوبات الغربية، الأمر الذي لم يقدم الجانب الغربي التعهدات الكافية بشأنه، وفق ما قالت شركة «غاز بروم» الروسية.

وبعدما قارب سعر الغاز الطبيعي الأوروبي في 26 أغسطس حده الأقصى التاريخي البالغ 345 يورو للميغاوات ساعة المسجل في مارس الماضي، وتراجع الأسبوع الماضي بأكثر من الثلث خلال أسبوع، إلا أنه قفز بنحو 31 بالمئة في بداية تداولات اليوم ليصل إلى 272 يورو للميغاوات ساعة.

وتعاني منطقة اليورو من معدلات تضخم مرتفعة، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي آخر في أغسطس عند 9.1 بالمئة، ليتجاوز التوقعات ويعزز فكرة أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع معدلات الفائدة.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات