اليورو يهبط تحت الدولار للمرة الثانية في 5 أسابيع والبورصات خائفة من رفع جديد بأسعار الفائدة

اليورو يهبط تحت الدولار للمرة الثانية في 5 أسابيع والبورصات خائفة من رفع جديد بأسعار الفائدة

هبطت عملة الاتحاد الأوروبي اليورو أمام الدولار بنحو 0.4 بالمئة ليتراجع دون واحد دولار للمرة الأولى منذ منتصف يوليو/تموز الماضي، بعد أن أعلنت روسيا عن توقف لمدة 3 أيام لإمدادات الغاز الأوروبية عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 في نهاية هذا الشهر مما أدى إلى تفاقم أزمة الطاقة في المنطقة.

وتراجعت الأسواق الأوروبية عند افتتاحها اليوم الإثنين مع عودة المخاوف من رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر من قبل الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي إلى الواجهة.

وانخفض مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بنسبة 1.2% صباحاً، مع انخفاض بورصة السيارات بنسبة 2.8% لتقود الخسائر حيث تم تداولت جميع القطاعات والبورصات الرئيسية في المنطقة السلبية.

وقال رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجيل لصحيفة ألمانية أن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يواصل رفع أسعار الفائدة حتى مع نمو مخاطر الركود في ألمانيا.

وسيتم نشر محضر اجتماع السياسة الأخير للبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، في حين سيولي المستثمرون اهتمامًا وثيقًا لمؤشرات مديري المشتريات السريعة في منطقة اليورو المقرر عقدها غداً الثلاثاء.

وتباينت الأسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يوم الإثنين مع انتشار الحذر، على الرغم من ارتفاع الأسواق الصينية بعد أن خفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة على الإقراض.

وتراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية في التعاملات المبكرة في السوق بعد أن قطع مؤشر S&P 500 سلسلة مكاسب استمرت أربعة أسابيع يوم الجمعة، حيث تتطلع وول ستريت إلى تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الجمعة بشأن التضخم في ندوة جاكسون هول الاقتصادية السنوية للبنك المركزي.

ومن المرجح أن يذكر رئيس الفيدرالي الأمريكي باول أن البنك سيرفع أسعار الفائدة "بقدر ما يتطلبه الأم، ولطالما يتطلب الأمر، لخفض التضخم" على حد تعبيره.

لا توجد أرباح كبيرة للشركات أو بيانات اقتصادية من المقرر صدورها من أوروبا يوم الإثنين.

وسجل مؤشر الدولار الأميركي أعلى مستوى (لقيمته الاسمية) منذ 14 يوليو/تموز الماضي، بعد أن أشار مسؤول آخر في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إلى احتمال استمرار التشديد النقدي بشكل قوي قبل ندوة جاكسون هول الرئيسية للبنك المركزي هذا الأسبوع.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة النسبي مقابل 6 عملات رئيسية بما في ذلك اليورو، إلى 108.449 لأول مرة منذ 14 يوليو وارتفع آخر مرة 0.074 بالمئة إلى 108.23.

وفي منتصف يوليو الماضي، هبط اليورو دون نقطة التعادل مع الدولار الأميركي للمرة الأولى منذ نحو 20 عاماً، وسط أزمة طاقة طاحنة تدفع أوروبا إلى حافة الركود.

وسجل اليورو 0.999 مقابل الدولار عند الساعة 9:30 بتوقيت غرينتش في تعاملات اليوم.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات