لبنان: انهيار إضافي لليرة أمام الدولار ورئيس الحكومة يتحدث عن "أكاذيب"

لبنان: انهيار إضافي لليرة أمام الدولار ورئيس الحكومة يتحدث عن "أكاذيب"

تسارع انهيار العملة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي خلال الأيام القليلة الماضية ليقفز سعر الدولار اليوم الأحد 21 آب/أغسطس 2022 كاسراً حاجز 34 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد في السوق السوداء.

هذا ويحتدم خلاف حول رفع متوقع لسعر صرف الدولار الجمركي وسط تحذيرات من قفزات جديدة بالأسعار قد تصل 30%. وخاصة في ظل الأزمات الاقتصادية المعيشية والسياسية التي تشهدها البلاد، ولا سيما ارتفاع اسعار المحروقات على أبواب موسم البرد والشتاء.

وصدر عن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي بيان اعتبر فيه ميقاتي أنه "مستهدف" بحملة مما وصفها "شائعات وأكاذيب" على حد تعبيره.

وقال بيان الميقاتي: "تسجل، منذ أيام، حملة مبرمجة تستهدف دولة الرئيس نجيب ميقاتي وعائلته، تتمثل بإطلاق شائعات وأكاذيب على خلفية موضوع الدولار الجمركي وتشكيل الحكومة الجديدة".

وأضاف البيان: "إن دولة الرئيس ميقاتي وعائلته كلفوا مكتبا للمحاماة اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد المحرضّين والضالعين في هذه الحملة، وهم مجهولون معروفون، فاقتضى التوضيح" وفقاً للبيان.

يجدر بالذكر بأن لبنان يتعرض لضغوط من مؤسسات واشنطن المالية الدولية بخصوص منحه قرضاً مالياً. واشتكى مسؤولون لبنانيون مؤخراً من مماطلة التمويل المتعلق بما يسمى "خط الغاز العربي" المنطلق من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما وتجري مفاوضات للحكومة اللبنانية مع كيان الاحتلال بخصوص ترسيم الحدود البحرية ونزاع يتعلق بحقل كاريش البحري للغاز، فيما تحدث أمين عام حزب الله اللبناني أن الوسيط الأمريكي يماطل ويضيع الوقت الضيق أصلاً في هذا الملف، مشدداً أول أمس قوله "ماضون للتصعيد إذا لم يحصل لبنان على حقوقه بترسيم الحدود".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات