حرفيّون ألمان لشولتز: هل تريد تخريب بلادك؟! أوقفْ العقوبات والحرب

حرفيّون ألمان لشولتز: هل تريد تخريب بلادك؟! أوقفْ العقوبات والحرب

كتبت جمعية الحرفيين في منطقة هالي-سالكريس إلى المستشار أولاف شولتز بنبرة شديدة وحادة وصفتها صحيفة «فيلت» الألمانية بالحدّة «غير العادية» بأنهم يطالبون بإجراء مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب.

ووفقاً للصحيفة الألمانية، دعت جمعية التجارة لمنطقة هالي-سالكريس في ولاية سكسونيا أنهالت، المستشار أولاف شولتز (الحزب الاشتراكي الديمقراطي) إلى وقف جميع العقوبات المفروضة على روسيا. في رسالة مفتوحة نشرتها أيضاً شبكة التحرير الألمانية RND أمس الخميس 18 آب/أغسطس 2022، ودعا الحرفيون أيضًا إلى إجراء مفاوضات لإنهاء الحرب ضد أوكرانيا.

وكتب الحرفيون في رسالتهم إلى شولتز:
«نحن كحرفيين نعلم من العديد من المحادثات مع زبائننا أنّ الغالبية العظمى ليسوا على استعداد للتضحية بمستوى معيشتهم الذي حصلوا عليه بشقّ الأنفس من أجل أوكرانيا. إنها ليست حربنا أيضًا!»، وأضافوا مخاطبين شولتز بنبرة حادّة: «هل تريد أن تكون المستشار الذي دفع ألمانيا إلى الخراب. هل تريد حقًا التضحية ببلدك؟».

ورغم أنّ الحرفيين في المقاطعة الألمانية وصفوا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ب «الجريمة الخطيرة» و«انتهاك واضح للمادة 2 من ميثاق الأمم المتحدة» وفقاً لهم، ولكنهم أضافوا مع ذلك: «نحن قلقون بشأن مستقبل أبنائنا وأحفادنا، وقلقون بشأن استمرار وجود أعمالنا، وقلقون على بلدنا».

بالإضافة إلى ذلك، أشار الحرفيون الألمان الذين بعثوا بالرسالة إلى شولتز أنه لا يمكن الحديث عن «دولة ديمقراطية» لا تشوبها شائبة في أوكرانيا، لافتين إلى منشور صادر عن منظمة الشفافية الدولية، احتلت فيه أوكرانيا المرتبة 122 في مؤشر الفساد عام 2021 مذكّرين بأنّ هذا هو أسوأ أداء لدولة أوروبية. أضافت الرسالة التي تمثل 16 موقعًا من جميع النقابات في خطابهم إلى شولتز: «هل تريد أن تعرّض ألمانيا للخطر بسبب ذلك؟».

وأكدت الصحيفة الألمانية Welt أنه إذا استمرت الأسعار في الارتفاع، فلن يتمكن «صاحب الدخل المتوسط» قريبًا من دفع نفقات معيشته، وعندئذٍ سيصبح حتى العمل اليدوي العادي والضروري باهظ التكلفة، وهو ما سيؤدي بدوره إلى تسريح العمال وإغلاق الشركات.

يجدر بالذكر بأنّ النائب عن الحزب الديمقراطي الألماني الحر فولفغانغ كوبيكي تقدم بمبادرة لإنقاذ بلاده اقترح فيها أن توافق ألمانيا على تشغيل خط أنابيب الغاز الروسي «نورد ستريم2» عبر بحر البلطيق، قائلاً اليوم الجمعة وفق ما نقلت عنه شبكة التحرير الألمانية RND: «يجب أن نفتح السيل الشمالي2 في أقرب وقت ممكن لملء مرافق تخزين الغاز لدينا لفصل الشتاء»، وأضاف كوبيكي إن الحصول على الغاز الروسي بهذه الطريقة (عبر السيل الشمالي2) لن يكون أكثر «لا أخلاقية» مما الحصول عليه عبر خط أنابيب «السيل الشمالي1».

وأشاد السياسي ماكسيميليان كراه من حزب «البديل من أجل ألمانيا» بكوبيكي واقتراحه، ورحّب على تويتر بأن يتولّى كوبيكي «موقف سياستنا الخارجية» مطالباً أيضاً رئيس حزب البديل تينو تشروبالا: «أطلق نورد ستريم2!».

ومع ذلك تعرض هذا النائب الألماني واقتراحه لسيل من الانتقادات من جميع الأحزاب الألمانية، في حين نأى باقي السياسيين في حزبه بأنفسهم عنه.

وزعمت مسؤولة السياسية الدفاعية في «حزب الخضر» سارة ناني لموقع t-online.de اليوم الجمعة بأنّ «مثل هذا الاقتراح يعزز الروايات الكاذبة». وزعمت مسؤولة حزب الخضر ناني بأن «نقص الغاز لا علاقة له بشبكة نورد ستريم2»، بل «قرار سياسي من روسيا».


يجدر بالذكر بأنّ المصنعين الألمان رفعوا أسعارهم بسرعة قياسية في يوليو/تموز الماضي، حيث ارتفعت أسعار المنتجين بمتوسط 37.2%، بسب ارتفاع الطاقة بشكل أساسي. وأعلن المكتب الفدرالي للإحصاء اليوم الجمعة 19 آب/أغسطس أن «هذه هي أعلى زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي منذ بدء المسح في عام 1949».

ومقارنة بالعام السابق في ألمانيا، ارتفعت أسعار المنتجين للطاقة بنسبة 105% مقارنة بشهر يوليو/تموز 2021. وارتفع سعر الغاز الطبيعي بنسبة 163.8% والكهرباء بنسبة 125.4%. وارتفعت تكلفة المنتجات البترولية 41.8%. وصار زيت التدفئة الخفيف أكثر تكلفة بمقدار الضعف مقارنة بالعام السابق (بزيادة 107.9%)، بينما ارتفع وقود المحركات ألى بنسبة 31.6%.

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية في ألمانيا بنسبة كبيرة بلغت 21% مقارنة بالعام الماضي.


معلومات إضافية

المصدر:
welt.de