المندوب الروسي متفائل بمفاوضات النووي الإيراني ويقول «بتنا الآن في حالة مفاوضات نهائية»

المندوب الروسي متفائل بمفاوضات النووي الإيراني ويقول «بتنا الآن في حالة مفاوضات نهائية»

أكد مندوب روسيا في مفاوضات فيينا، ميخائيل أوليانوف، في تصريح خاص لقناة «الميادين» مساء اليوم الأحد «تفاؤله» بمسار المفاوضات النووية، قائلاً: «بتنا الآن في حالة مفاوضات نهائية».

وقال: «لا أعتقد أن المحادثات يمكن أن تطول لفترة طويلة. لقد حان الوقت لاتخاذ القرار في عواصمنا».

وأضاف أنه «تم إحراز مزيد من التقدم خلال الأيام القليلة الماضية»، مشيراً الى أنه في «الأيام المقبلة سيكون لدينا فهم أفضل لمكاننا وما يجب أن نتوقعه».

وختم تصريحه للميادين بالقول إن «هناك مجموعة من القضايا التي يجب حلَّها وهي ليست عناوين رئيسية وإنما ثانوية».

كذلك، أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في اتصالٍ هاتفي، اليوم، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن طهران «جادة في التوصل إلى اتفاق نووي قوي ومستقر»، مشيراً إلى أن مفاوضات فيينا تعتمد على «شكل التعاطي الأميركي ومدى المرونة والواقعية الذي ستبديه واشنطن».

وكان مستشار الفريق الإيراني المفاوض، محمد مرندي، قد قال، أمس، للميادين إنّ «الخلاف في فيينا هو بين إيران والولايات المتحدة، ويتمحور حول المسائل المتبقية»، نافياً وجود «أيّ خلافات بين إيران والأوروبيين أو روسيا».

وأضاف أنّ «كلّ طلبات إيران كانت تأتي ضمن خطة العمل المشتركة، ولم تكن خارجها»، مؤكداً أنّ «قضية حرس الثورة لم تكن شرطاً في المفاوضات، لكن الإعلام الغربي ضخّمها».

والتقى المفاوضون المكلَّفون الملفَ النووي الإيراني في فيينا، الخميس، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي بعد توقف استمر 5 أشهر.

وللمرة الأولى منذ آذار/مارس الماضي، تلتقي جميع الأطراف المشاركة في الاتفاق، وهي: إيران وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، إلى جانب مشاركة غير مباشرة للولايات المتحدة الأميركية، بهدف إحياء اتفاق عام 2015.

وانسحبت الولايات المتحدة بصورة أحادية من الاتفاق، في أيار/مايو 2018، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردّت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي.

معلومات إضافية

المصدر:
الميادين