زيادة الانتحار في سورية: الطب الشرعي يكشف بالأرقام

زيادة الانتحار في سورية: الطب الشرعي يكشف بالأرقام

كشف المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي في سورية الدكتور زاهر حجو أنه تم تسجيل 93 حالة انتحار منذ بداية العام وحتى الآن منهم 67 من الذكور و24 من الإناث، مشيراً إلى أنه لوحظ ارتفاع في نسبة الإناث المنتحرات مقارنة بالأعوام الماضية حيث وصلت هذا العام إلى 26 بالمئة مقابل 74 بالمئة للذكور.

وفي تصريح «للوطن أون لاين» الخميس 7 تموز 2022 بين حجو أنّ الشهر الماضي كان الأكثر تسجيلاً لحالات الانتحار مقارنة بالفترات الماضية حيث تم تسجيل 21 حالة انتحار، مشيراً إلى أن أكثر حالات الانتحار وقعت في محافظة حلب ومن ثم ريف دمشق بتسجيل 19 حالة تليها طرطوس 12 حالة ومن ثم دمشق بتسجيل 11 حالة وفي السويداء 7 حالات وحماة 6 حالات في حين تم تسجيل حالتين انتحار في حمص العدد ذاته في اللاذقية في حين لم يسجل أي حالة انتحار في الحسكة والقنيطرة.

حجو أشار إلى أن أكثر طرق الانتحار كانت عن طريق الشنق بتسجيل 57 حالة انتحار يليها استخدام الطلق الناري بتسجيل 19 حالة و7 حالات انتحار عبر السقوط من شاهق وحالتين انتحار بتناول مادة سامة.

وأكد حجو أنه تم تسجيل 19 حالة انتحار قصر من بين الحالات المسجلة منها 9 ذكور و10 إناث، لافتاً إلى أن أكبر المنتحرين عمراً حوالي 73 سنة بينما أصغر المنتحرين 14 سنة.

ومع الأرقام التي ذكرها وتكشف تزايد الانتحار في سورية، لكن حجو ختم بقوله: «إن سورية ما تزال ضمن أقل الدول من حيث معدلات الانتحار حيث أن النسبة ما تزال دون 1 لكل 100 ألف نسمة سنوياً، في حين تتراوح عالمياً ما بين 5 إلى 10 لكل 100 ألف نسمة» وفقاً لتصريحه.

وأعاد حجو «انخفاض نسبة الانتحار في سورية مقارنة بالنسبة العالمية» إلى «ثقافة المواطن التي ترفض فكرة الانتحار بالعموم» على حد تعبيره.

معلومات إضافية

المصدر:
جريدة الوطن
آخر تعديل على السبت, 09 تموز/يوليو 2022 15:15