عبداللهيان لأردوغان: الطرق السياسية وتجنب كافة الخيارات العسكرية الحل الوحيد للمخاوف الأمنية داخل سورية

عبداللهيان لأردوغان: الطرق السياسية وتجنب كافة الخيارات العسكرية الحل الوحيد للمخاوف الأمنية داخل سورية

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) اليوم الثلاثاء 28 حزيران أن وزير الخارجية الإيراني "حسين امير عبداللهيان"، أكد في لقائه (أمس) مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداد إيران لدعم "المفاوضات الهادفة الى تقليل المخاوف الأمنية داخل سورية" مؤكداً على "اللجوء إلى الطرق السياسية كحل وحيد للأزمات الراهنة، وتجنب كافة الخيارات العسكرية" واصفاً ذلك بأنه أمرٌ مبدئي بالنسبة لإيران، وفق الوكالة.

وفي معرض الإشارة الى مستجدات التفاوض لرفع الحظر عن ايران، اكد امير عبداللهيان على موقف ايران الحازم للتوصل الى "اتفاق جيد مستديم يمكن الاستناد به"؛ مبينا انه لو توفرت الرؤية الواقعية عند الطرف الامريكي وتخلى عن جشعه، يمكن تحقيق هذا الاتفاق قطعا، على حد تعبيره.

وتطرق إلى تحركات الكيان الصهيوني الأخيرة في المنطقة ودول الجوار الايراني؛ مؤكداً على ان هذا الكيان لم يقدم للمنطقة سوى الفوضى واثارة الفتن، والجمهورية الاسلامية الايرانية عازمة على دعم القيم الفلسطينية.

في المقابل، قالت الوكالة الإيرانية إن "الرئيس التركي أبلغ تحياته الى كبار المسؤولين الإيرانيين؛ مشيدا بنهج الحكومة الايرانية القائم على حسن الجوار وتحسين العلاقات مع الجيران".

وأكد اردوغان - وفق ما نقلت إرنا - لدى استقبال امير عبداللهيان، على تحقيق الاهداف المشتركة في مجال التبادل التجاري بين ايران وتركيا؛ متطلعا الى توفر الفرصة له بزيارة ايران وحضور اجتماع اللجنة العليا للتعاون بين البلدين.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في تحقيق النتائج المنشودة عبر المفاوضات النووية.

وتطرق الجانبان أيضاً، إلى الوضع الراهن في أفغانستان والعراق وسير المفاوضات بصيغة أستانا؛ مع التركيز على الحل السياسي للأزمات الإقليمية.

يجدر بالذكر بأن عبداللهيان كان قد عقد مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو أمس الإثنين، وقال فيه: "تحدثنا عن احتمال تحركٍ تركي خاصّ وشيك في الشمال السوري، نحن ندرك المخاوف الأمنية التركية، ويجب إزالة هذه الهواجس عبر الحوار والمباحثات" وفق ما نقلت قناة الميادين التلفزيونية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) + الميادين
آخر تعديل على الثلاثاء, 28 حزيران/يونيو 2022 19:58