بوتين يطالب بتزويد حلفاء روسيا بمنظومات الدفاع الجوي الحديثة

بوتين يطالب بتزويد حلفاء روسيا بمنظومات الدفاع الجوي الحديثة

دعا بوتين إلى زيادة إنتاج منظومات الدفاع الجوي التي ينمو الطلب العالمي عليها. وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة أن تزود روسيا حلفاءها وشركاءها بأسلحة الدفاع الجوي الحديثة.

وقال بوتين خلال اجتماعه مع أعضاء لجنة التعاون العسكري الفني بين روسيا والدول الأجنبية، الجمعة 25/4/2014، إن "منظومات الدفاع الجوي من طراز "أس 300" و"أس 400" و"بانتسير أس1" تحتل المركز الأول في سوق العالم للأسلحة من حيث قدراتها الفنية والقتالية وأمانتها وبساطة تشغيلها"، مطالباً بزيادة إنتاج منظومات الدفاع الجوي التي تلقى رواجاً في السوق.

وذكر بوتين أن أكثر من 60 دولة تقع في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا الشمالية، تستخدم منظومات الدفاع الجوي الروسية. وتتزايد اهتمام دول أميركا اللاتينية أيضاً بها.

وبلغت حصة روسيا في صادرات أسلحة الدفاع الجوي إلى سوق العالم  حوالي 33 في المائة. وارتفعت حصة أسلحة الدفاع الجوي في إجمالي الصادرات الروسية من الأسلحة من 13 في المائة في عام 2012 إلى 20 في المائة في عام 2013. 

وخصصت منظومة "أس-400 تريومف" لتدمير وسائل الهجوم الجوي – الفضائي على اختلاف أنواعها، وتستطيع ضرب 36 هدفاً بـ72 صاروخاً في آن واحد من على بعد 400 كيلومتر.

وخصصت منظومة "بانتسير أس1" لحماية المنشآت العسكرية والإدارية والصناعية ومناطق محددة من الطائرات والصواريخ المهاجمة، وتستطيع ضرب 4 أهداف في آن واحد من على بعد 20 كيلومتراً أفقياً و15 كيلومتراً عمودياً.