مصادر أمريكية تؤكد شراء الغرب للنفط الروسي سراً رغم العقوبات

مصادر أمريكية تؤكد شراء الغرب للنفط الروسي سراً رغم العقوبات

قالت الصحيفة الأمريكية Wall Street Journal، إنه رغم سريان الحظر الأمريكي على استيراد النفط الروسي منذ نيسان/أبريل الماضي، إلا أنه في مايو/أيار، وصلت ناقلات نفط إلى موانئ نيويورك ونيوجيرسي، ويعتقد أنها محملة بمشتقات النفط الروسي.

وشددت الصحيفة على أن الطرف المستلم لهذا النفط يحرص على إخفاء أصله، وفقط يعرف أنه قدم إلى الولايات المتحدة عبر قناة السويس والمحيط الأطلسي من مصافي النفط الهندية التي تعتبر من المشترين الرئيسيين للنفط الروسي.

وقالت وكالة نوفوستي الروسية بأن واشنطن وبروكسل تتباهيان برفض استيراد النفط الروسي، لكنهما تواصلان شراءه باستخدام طرق ملتوية متعددة. ومن المعروف أن الأوروبيين يتلقون "خليط النفط اللاتفي" منذ فترة طويلة نسبيا.

وأكدت الوكالة الروسية بأن الشركات الأمريكية باشرت باستخدام الحلول المماثلة وغيرها للحصول على النفط الروسي، وتقوم بنجاح بإخفاء مصادر النفط "من أجل الحفاظ على الإمدادات".

ويتم استخدام الطرق الملتوية نفسها لتوريد الوقود إلى أوروبا. وذكرت على سبيل المثال، أنه في أبريل/نيسان الماضي، أفادت وكالة "بلومبرغ" بأن بعض الشركات الأوروبية تمكنت من تخطي قيود العقوبات عبر استخدام ما يسمى بخليط لاتفيا الذي يتم تحضيره من أنواع مختلفة من النفط، وفيه أقل من 50 في المائة من النفط الروسي، وبهذه الطريقة ووفقاً للوكالة، لا تعتبر شركة "شل" هذا انتهاكاً للعقوبات.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات