نقص الحليب بأمريكا يتفاقم: بكتيريا وأطفال بالمستشفيات والجيش الأمريكي يتدخل

نقص الحليب بأمريكا يتفاقم: بكتيريا وأطفال بالمستشفيات والجيش الأمريكي يتدخل

أعلن إيريك آدامز، عمدة ولاية نيويورك الأمريكية حالة الطوارئ للسماح لإدارة حماية المستهلك والعمال بالمدينة بمنع التلاعب في أسعار حليب الأطفال في ظل نقصه من الأسواق.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن آدامز قوله: "تسبب نقص حليب الأطفال في جميع أنحاء البلاد في ألم وقلق لا يمكن تصوره للعائلات في جميع أنحاء نيويورك، يجب أن نتصرف على وجه السرعة".

وتابع عمدة نيويورك "سيساعدنا إعلان الطوارئ على اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي بائع تجزئة يستغل هذه الأزمة من خلال رفع الأسعار، ونقول للأمهات والعائلات التي تكافح، ستبذل مدينتنا كل ما في وسعها لمساعدتك خلال هذه الفترة الصعبة".

وأفاد العمدة بأن أكثر من 40% من تجار التجزئة في عموم الولايات المتحدة الأمريكية قد نفد مخزونهم من حليب الأطفال.

وفي وقت سابق، تم نقل 4 أطفال في ولاية كارولينا الجنوبية إلى المستشفى، بسبب أزمة نقص حليب الأطفال على مستوى ‏أمريكا.‏

وتم فحص 4 أطفال على الأقل في الجامعة الطبية في كارولينا الجنوبية، نتيجة نقص التغذية المرتبط بنقص الحليب، وفقا للمتحدثة باسم المستشفى، هيذر إم وولوين.

وقالت وولوين في تصريحات لصحيفة "The State" الأمريكية إن "اختصاصيي التغذية للأطفال يعملون مع فريق رعاية الطفل الفردي لإيجاد صيغة أو تغذية تناسب الأطفال بناء على احتياجاتهم من الحساسية والسعرات الحرارية".

وتعد الجامعة الطبية في ولاية كارولينا الجنوبية واحدة من عدة مستشفيات في جميع أنحاء أمريكا، التي تستجيب للزيادة في دخول الأطفال إلى المستشفيات، الذين يسعون للحصول على علاج غذائي بسبب نقص حليب الأطفال.

هذا وشهدت الأيام القليلة الماضية تفاقماً حاداً لأزمة نقص حليب الأطفال في الولايات المتحدة اضطرت تدخل الجيش الأمريكي وقيام طائرات النقل الأمريكية بعمليات استيراد بعض أصناف أغذية الأطفال، على رأسها حليب الأطفال، بشكل عاجل إلى البلاد على خلفية وجود نقص حاد بسبب توقف إحدى الشركات المنتجة عن الإنتاج.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إن طيران النقل العسكري بدأ بشكل طارئ بتنفيذ عمليات استيراد مركبات الحليب النادرة للأطفال حديثي الولادة إلى الولايات المتحدة من أوروبا.

وأقلعت أول طائرة شحن عسكرية تابعه للقوات الجوية الأمريكية، الأحد، من قاعدة رامشتين الجوية في ألمانيا، محملة بحوالي 35 ألف طن من أغذية الأطفال إلى مدينة إنديانابوليس عاصمة ولاية إنديانا الأمريكية.

وقالت "هذا يكفي لأكثر من نصف مليون زجاجة... عادة ما تستغرق عملية نقل مثل هذه المنتجات من أوروبا إلى الولايات المتحدة أسبوعين، ولكن بفضل عملية (طيران فورميلا)، قمنا بتقليص الوقت إلى حوالي ثلاثة أيام".

وبحسب "Stars and Stripes"، فقد حملت طائرة شحن من طراز "سي 17" أكثر من 130 منصة شحن نقالة مليئة بعبوات بودرة الحليب، حيث انطلقت الطائرة إلى إنديانابوليس بعد الساعة 5 صباح الأحد بتوقيت ألمانيا، كجزء من عملية أطلق عليها "طيران فورميلا" (Fly Formula).

وأظهرت الملصقات الموجودة على العبوات أن المنتجات المستوردة من صناعة عدة شركات مثل "نستلة" و"Health Science Alfamino Infant" و"Alfamino Junior".

وتشير المصادر إلى أن النقص الحاد بحليب الأطفال، الذي يقدر بنحو 40-50% من احتياج السوق الأمريكية حدث بسبب إغلاق خط إنتاج شركة "أبوت"، للاشتباه في أنه ملوث بالبكتيريا المسببة للأمراض.

بدوره، قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، بريان ديزي، إن شركة "أبوت" تخطط لاستئناف الإنتاج في غضون شهر تقريبا. ونوه إلى أن سوق أغذية الأطفال في أمريكا تسيطر عليه ثلاث شركات فقط بنسبة 90%، ووعد بإلغاء احتكاره.

بدأت الشاحنات المليئة بعبوات الحليب في الوصول إلى القاعدة صباح السبت، حيث أمضى طيارو السرب الجوي الأمريكي رقم 721 معظم اليوم في تعبئتها في حاويات نقل كبيرة قبل إرسالها في الخامسة صباح الأحد.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات