لن تموتوا ارتدوا كنزة صوف! وزير ألماني يدعو مواطنيه لتحمّل التجمّد بلا الطاقة الروسية

لن تموتوا ارتدوا كنزة صوف! وزير ألماني يدعو مواطنيه لتحمّل التجمّد بلا الطاقة الروسية

أيد وزير الزراعة وحماية المستهلك في ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية، بيتر هوك، فرض حظر ألماني كامل على استيراد الغاز والنفط من روسيا ردًا على عملية روسيا العسكرية في أوكرانيا.

وأيد بيتر هوك ذلك على الرغم من التأثير الضار بمواطني بلده في ألمانيا، الذين يكافحون بالفعل مع ارتفاع أسعار الطاقة التي تجعل من الصعب عليهم تدفئة منازلهم.

وفي تصريح لاقى انتقادات واسعة قال هوك حرفياً من على المنبر:

"يمكنك تحمل 15 درجة [مئوية] في الشتاء وأنت ترتدي كنزة صوف. لا أحد يموت من ذلك". مضيفاً "لكن الناس يموتون في أماكن أخرى"، في إشارة إلى أوكرانيا.

وأثارت تصريحات السياسي، وهو عضو في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، استجابة قوية من جمعية المستأجرين الألمانية، التي ردت بأن تصريحاته لم تظهر أي فهم لاحتياجات كبار السن أو أولئك الذين يعملون من المنزل.

ورغم الحديث الأوروبي عن التخلي عن الطاقة من روسيا لكن هناك تحذريرات أوروبية رسمية أيضاً في الوقت نفسه من أن خفض درجة حرارة الغرفة والاعتماد بدلاً من ذلك على ارتداء المزيد من الملابس قد يؤدي إلى إصابة الأشخاص بالمرض خلال أشهر الشتاء.  وقال رولف غاسمان رئيس ولاية شتوتغارت الألمانية  "براتب وزاري أو معاش رئاسي، يمكنك تحمل تكاليف الطاقة الهائلة ولست بحاجة إلى تجميد نفسك".

ومضت الجمعية لتذكير غاسمان أنه فيما يتعلق بالسكن المستأجر، فإن الملاك الألمان ملزمون قانونًا بضمان إمكانية تدفئة الغرف إلى 22 درجة مئوية وتركيب تهوية مناسبة لمنع تراكم الرطوبة وانتشار العفن.

هذا ويقول الاتحاد الأوروبي إنه يخطط تدريجياً للتخلص من اعتماده على النفط والغاز من روسيا بحلول عام 2030، ويبدأ بخفض الطلب على الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن المنطقة  "لا يمكنها الاعتماد على مورّد يهددنا صراحة" على حد تعبيرها.

هذا وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف علّق في وقت سابق على رفض قادة أوروبيين الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي بالقول بأن روسيا لن تقدم غازها مجاناً إذا لم يتم الدفع بالروبل.

وتتخذ روسيا وشركة غازبروم حالياً الإجراءات لترتيب الدفع بالروبل مقابل الغاز المصدّر إلى" الدول غير الصديقة" بحلول نهاية آذار الحالي، تنفيذاً لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الثلاثاء, 29 آذار/مارس 2022 12:57