شركة توتال: مغادرتنا روسيا ستعني منحها أصولنا مجاناً

شركة توتال: مغادرتنا روسيا ستعني منحها أصولنا مجاناً

رفض الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنيرجي" الفرنسية (TotalEnergies) باتريك بوياني، في منتدى الدوحة اليوم السبت، تصفية أصول توتال في روسيا.

وقال بوياني "إنها مسؤولية أصحاب المصلحة في الخارج، هل أعطيها مجاناً للسيد بوتين؟ لأن هذا هو ما تعنيه المغادرة اليوم والتنازل عن أسهمي" في إشارة يفهم منها تخوفه من احتمال أن تلاقي أصول العملاق النفطي الفرنسي، في حال غادر روسيا، مصير الطائرات الأجنبية التي تم تأميمها بعد مقاطعة شركاتها لروسيا.

ومن جهة ثانية شدد بوياني مع ذلك على التزامه الكامل بالعقوبات المفروضة على روسيا بعد العملية العسكرية في أوكرانيا، معتبراً أن تخفيض أسعار النفط يحتاج إلى عقود طويلة الأمد مثلما فعلت اليابان وآسيا وغيرها من الدول، وأضاف بوياني أن "هناك نقاشاً بين الدول الأوروبية حول مواصلة الاعتماد على الغاز الروسي من عدمه، ولا بد أن يكون هناك إجابة واضحة خاصة وأن أوروبا تحصل على 40% إلى 45% من احتياجاتها من الغاز من روسيا، بسعر أقل مقارنة مع الغاز المسال الذي سيتم إرساله من الولايات المتحدة الأميركية".

وقال رئيس توتال في تقدير متفائل إن أسعار النفط في أوروبا في حالة الاستغناء عن روسيا ستزيد بمقدار 10 دولارات فقط على حد قوله، معتقداً أنه يمكن بعد ذلك خفض الأسعار.


معلومات إضافية

المصدر:
الجزيرة
آخر تعديل على الإثنين, 28 آذار/مارس 2022 00:46