بالروبل حصراً: روسيا تقرّر قبض ثمن غازها إلى أوروبا بعملتها

بالروبل حصراً: روسيا تقرّر قبض ثمن غازها إلى أوروبا بعملتها

في خطوة كبيرة، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنّ روسيا قررت تحويل مدفوعات إمدادات الغاز إلى أوروبا و«للدول غير الصديقة» إلى الروبل الروسي بدلاً من الدولار أو اليورو أو غيرها من العملات التي وصفها بـ«المعرضة للخطر».

وأعلن بوتين بأنه "ليس من المنطقي بالنسبة لنا تسليم بضائعنا إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وتلقّي المدفوعات بالدولار واليورو وعدد من العملات الأخرى. لذلك قرّرتُ تنفيذَ مجموعة من الإجراءات لتحويل المدفوعات في أقرب وقت ممكن بالروبل الروسي - ولنبدأ بهذا من غازنا الطبيعي الذي يتم توريده إلى ما يسمّى بالدول غير الصديقة؛ أيْ رفض استخدام جميع العملات المعرَّضة للخطر في مثل هذه الحسابات".

وأكد الرئيس الروسي على أن عمليات التسليم ستستمر حسب الأحجام والأسعار المنصوص عليها في العقود المبرمة.

وسيتم إرسال التوجيه ذي الصلة إلى شركة غازبروم.

وعلى خلفية ذلك بدأت العملة الروسية بالارتفاع، وانخفض الدولار إلى ما دون 100 روبل.

يذكر بأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا انطلقت في 24 شباط الماضي، وأعلنت الدول الغربية عن عقوبات واسعة النطاق ضد موسكو، خاصة في القطاع المصرفي وتوريد منتجات التكنولوجيا الفائقة. وأعلنت الكثير العلامات التجارية الغربية أنها ستتوقف عن العمل في روسيا.

ووصف الكرملين هذه الإجراءات بأنها حرب اقتصادية لا مثيل لها. وأكدت السلطات استعدادها لمثل هذا التطور في الأحداث وأكدت أنها ستستمر في الوفاء بالتزاماتها الاجتماعية. ويتخذ بنك روسيا إجراءات لتحقيق الاستقرار في سوق الصرف الأجنبي. كما قال رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين في وقت سابق، أعدت الحكومة خطة لمواجهة الإجراءات التقييدية، والتي تشمل حوالي 100 مبادرة مبلغ تمويلها سيكون حوالي تريليون روبل.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عشية ذلك مرسوماً يوسع صلاحيات السلطات الإقليمية في المجال الاجتماعي والاقتصادي. كما تلزمهم الوثيقة بزيادة المزايا الاجتماعية، وتقديم الدعم المستهدف للمواطنين، وضمان استقرار أسعار السلع الأساسية، والسيطرة على الوضع في سوق العمل، وتقليل الحواجز الإدارية أمام الشركات الخاصة. كما أعلن بوتين زيادة في المعاشات التقاعدية والأجر المعيشي ورواتب موظفي الدولة.

 

معلومات إضافية

المصدر:
ريا نوفوستي