الأمم المتحدة: وفاة رضيعتين من البرد في سورية

الأمم المتحدة: وفاة رضيعتين من البرد في سورية

أعلنت الأمم المتحدة وفاة طفلتين نتيجة الطقس الشتوي القاسي الذي تشهده سورية.

ووقعت الوفاة المؤسفة للطفلتين السوريتين في أحد مخيمات النازحين شمال غرب سورية، حيث أدّت الثلوج والأمطار إلى تدمير مئات الخيام وتعريض القاطنين فيها للخطر.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن «طفلتين نازحتين من ريف حلب الجنوبي إحداهما تبلغ من العمر سبعة أيام والثانية شهرين توفيتا صباح الثلاثاء نتيجة البرد والصقيع» في محافظة إدلب.

وأشارت «وكالة فرانس برس» إلى أن الطفلتين نقلتا إلى مستشفى الرحمن التخصصي في بلدة حربنوش، الذي استقبل كغيره من مستشفيات في إدلب عدداً كبيراً من الأطفال المصابين بالتهابات القصبات الشعرية نتيجة البرد والصقيع.

وقال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باتريك نيكولسون للوكالة إنّ «الأطفال (في هذه المخيمات) معرضون لخطر البرد، ويعيشون في خيام مهترئة وثمة نقص في الملابس الشتوية والوقود»، مشيراً إلى أن «المشكلة تزداد سوءاً بسبب الأزمة الاقتصادية ونقص الموارد اللازمة لتقديم مساعدات الشتاء وزيادة الاحتياجات».

ولفت المكتب إلى أنّ ظروف الطقس القاسية في شهر يناير/كانون الثاني أدت إلى تدمير 935 خيمة على الأقل وألحقت أضراراً بأكثر من تسعة آلاف خيمة أخرى في عدد من مواقع النزوح في شمال سورية.

وتسببت وسائل التدفئة المكشوفة وغير الآمنة مراراً بنشوب حرائق أسفرت عن سقوط ضحايا. وبلغ عدد الحرائق منذ بداية السنة 68 في شمال سورية وحده، أصيب بنتيجتها 24 شخصاً وتوفي اثنان، بحسب الأمم المتحدة.

يجدر بالذكر بأنّ البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة كانت قد طالبت الولايات المتحدة أواخر الشهر الماضي بالوفاء بالتزاماتها تجاه تطيق آليات إيصال المساعدات العابرة للحدود والعابرة لخطوط النزاعات في سورية، وفق ما نص عليه القرار 2585 حيث إنّ أداء الولايات المتحدة بهذا الخصوص "لم يكن مقنعاً خلال الأشهر الستة الماضية" وفقاً للبعثة الروسية التي أكدت من جانبها بأنّ "روسيا أوفت بوعدها، ووافقت على تمديد عمل الآلية عبر الحدود لمدة 6 أشهر أخرى" وأن الأشهر الستة المتبقية "هي فرصة ممتازة" لتقوم واشنطن بتصحيح وضعها في هذا الخصوص.

يجدر بالذكر بأن مجلس الأمن الدولي كان قد أقر بالإجماع، في 9 تموز 2021، القرار 2585 المتعلق بإيصال المساعدات العابرة للحدود والعابرة لخطوط النزاعات في سورية، لمدة ستة أشهر مرت بحلول 10 كانون الثاني 2022، وتمدد دون تصويت ستة أشهر أخرى حتى 10 تموز 2022.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات