الإعلام الأمريكي يعترف بنجاح اللقاحات الكوبية

الإعلام الأمريكي يعترف بنجاح اللقاحات الكوبية

سلطت قناة «سي إن بي سي» التلفزيونية يوم الخميس الضوء على النجاح الاستثنائي للقاحات كوفيد الكوبية، ووصفتها بأنها أفضل أمل للبلدان منخفضة الدخل.

ففي مقال موسع تمت فيه مقابلات مع العديد من الخبراء الدوليين، أشارت القناة الإخبارية الاقتصادية الأمريكية إلى أن كوبا قامت بتلقيح نسبة كبيرة من سكانها، وهو إنجاز لم تحققه جميع الدول الأكبر والأغنى في العالم تقريبًا.

وقالت: «حققت الجزيرة الكاريبية الصغيرة هذا الإنجاز من خلال إنتاج لقاح خاص بها لكوفيد-19 حتى في الوقت الذي تكافح فيه للحفاظ على رفوف المتاجر الكبيرة ممتلئة وسط حصار تجاري أمريكي منذ عقود».

مشيرةً بأنه "عمل لا يُصدق" وأنّ أولئك الذين درسوا التكنولوجيا الحيوية وتعلموها لم يفاجؤوا بالإنجاز الكوبي لأنه لم يأتِ من فراغ.

وأوضحت هيلين يافي، الخبيرة الكوبية والمحاضرة في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي في جامعة غلاسكو، اسكتلندا، لشبكة CNBC، إن النجاح الكوبي في هذا المجال نتاج سياسة حكومية واعية لاستثمارات الدولة في هذا القطاع، في كل من الصحة العامة وعلوم الطب.

ويشير المقال الأمريكي أيضًا إلى أنّ حوالي 86% من السكان قد تم تطعيمهم بالكامل ضد Covid-19، بما في ذلك الأطفال من سن الثانية، وتقوم السلطات الصحية الكوبية بإطلاق جرعات معززة في محاولة للحد من انتشار متحور أوميكرون سريع الانتقال.

هذا وأشارت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO) يوم الأربعاء إلى معدلات التطعيم ضد Covid-19 في كوبا قائلةً بأنها من بين أعلى المعدلات في العالم، بينما ذكرت أيضًا دولًا في المنطقة مثل تشيلي والأرجنتين.

معلومات إضافية

المصدر:
برينسا لاتينا