الجيش الألماني يعلن وقف «مهمّاته» في سورية وتمديدها في العراق

الجيش الألماني يعلن وقف «مهمّاته» في سورية وتمديدها في العراق

أعلنت ألمانيا اليوم، الثلاثاء، 11–01–2022، أنّ عمليات جيشها التي تزعم (مثل واشنطن وباقي حلفائها) أنها عمليات لقتال «داعش» سوف تتوقف في سورية، وتستمر في العراق فقط.

وقالت صحيفة «دير تاغس شبيغل» الألمانية، إنّ وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، ووزيرة الدفاع، كريستينه لامبرشت، أبلغتا رؤساء الكتل البرلمانية، بالتفويض الذي يتضمن تعديلات كثيرة.

وفي مقدمة التعديلات «استبعاد سورية من مناطق عمليات الجيش الألماني»، بعد أن كانت عمليات الجيش الألماني في سورية التي زعمت أنها ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) تقتصر على الاستطلاع الجوي بواسطة طائرات «تورنادو» القتالية.

وحدَّد التفويض الذي سيكون سارياً لتسعة أشهر، بدءاً من شباط المقبل، عدد الجنود المشاركين في العمليات بـ500 جندي كحد أقصى، دون تغيير على العدد المسموح به في التفويض السابق.

وانتقد نائب رئيس كتلة حزب «الاتحاد الديمقراطي المسيحي» (CDU) البرلمانية، يوهان وادفول، حصر العملية في العراق، معتبرًا هذا «قصر نظر»، على حد تعبيره، وأنه لم يتم الانتصار على تنظيم «داعش» بعد، وفقًا لما نقلته الصحيفة.

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينه لامبرشت، زارت، السبت الماضي، قاعدة «الأزرق» الجوية في الأردن، حيث يوجد 150 جنديًا ألمانيًا يدعمون التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في عملياتها التي تزعم محاربة الإرهاب في المنطقة، عبر تزويد طائرات المهمة بالوقود.

وأتبعت لامبرشت ذلك بزيارة إلى العاصمة العراقية بغداد، الأحد، للاطلاع على مهمة الجيش الألماني هناك، وإجراء محادثات مع رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، ووزير الدفاع العراقي، جمعة عناد.

ويشارك الجيش الألماني في عمليات التحالف الدولي الزاعم محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» في سورية والعراق منذ عام 2015. وتعددت مهامه إلى توفير رادار لمراقبة المجال الجوي، ودعم التزويد بالوقود في الجو، وتدريب القوات المسلحة العراقية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات