الأردن يفرض 3 أضعاف الرسوم على الشاحنات السورية، ومطالبة بالمعاملة بالمثل

الأردن يفرض 3 أضعاف الرسوم على الشاحنات السورية، ومطالبة بالمعاملة بالمثل

قال رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي، “صالح كيشور”، إن الرسوم التي تتقاضاها الأردن من الشاحنات السورية، تبلغ 3 أضعاف الرسوم التي تتقاضاها سورية من الشاحنات الأردنية، داعياً إلى تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل.

“كيشور” أضاف في تصريحات نقلتها صحيفة البعث المحلية، أن الرسوم الكبيرة التي تفرضها عمّان على الشاحنات السورية، أدت إلى تقليص الاعتماد على أسطول الشحن السوري من التجار، الذين توجهوا إلى الأسطول الأردني لانخفاض رسومه التي يدفعونها مقابل المرور بالأراضي السورية.

وتابع: «بعد فتح المعابر وتيسير الكثير من الإجراءات لا نطلب سوى المعاملة بالمثل في معاملات ورسوم الترانزيت، فبعد فتح معبر نصيب وضعت سورية رسوم ترانزيت للشاحنات الأردنية كما بقية الدول، ومن ثم خفضت الرسوم 30% بعد الزيارة الأولى للوفد الأردني إلى سورية، دون أي تعديل من قبلهم».


يذكر أن وزير الاقتصاد السوري سامر الخليل، كان قال خلال زيارته إلى الأردن في أيلول الفائت، إن الجانب الأردني وافق على توحيد الترانزيت بين البلدين، إلا أنه لم يتم توحيدها.

يجدر بالذكر بأن العلاقات بين دمشق وعمّان شهدت مستجدات في الفترة الأخيرة وزيارات وزارية على خلفية ما يسمى "خط الغاز العربي" المنطلق من الأراضي الفلسطينية المحتلة، والممول من المؤسسات المالية الدولية الخاضعة لإمرة واشنطن مثل البنك الدولي سيّئ الصيت.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات