«التحالف العربي» يمنع وصول سفينة مازوت إلى الشعب اليمني

«التحالف العربي» يمنع وصول سفينة مازوت إلى الشعب اليمني

أعلنت شركة النفط التابعة للحوثيين أن التحالف العربي للحرب على اليمن بقيادة السعودية احتجز سفينة  «SPLENDOUR SAPPHIRE»الخاصة والتي تحمل 24189 طناً من مادة المازوت واقتادها قسراً إلى قبالة جيزان.

ونقلت قناة «المسيرة» عن شركة النفط قولها إن «العدوان يحتجز السفينة  SPLENDOUR SAPPHIRE  بالرغم من تفتيشها وحصولها على تصاريح أممية».

وفي سياق ذي صلة أدانت الولايات المتحدة استيلاء جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) في 2 يناير على سفينة تجارية ترفع علم الإمارات قبالة سواحل الحديدة اليمنية.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إلى أن «هذه الإجراءات تتعارض مع حرية الملاحة في البحر الأحمر وتهدد التجارة الدولية والأمن الإقليمي».

واعتبر نيد برايس أن «تصرفات الحوثيين هذه تأتي في وقت يجب على جميع الأطراف فيه خفض التصعيد والعودة إلى محادثات سياسية شاملة».

وأضاف برايس: «نحث الحوثيين على الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها سالمين، ووقف كل أعمال العنف التي تعيق العملية السياسية لإنهاء الحرب في اليمن».

وكان المتحدث باسم «التحالف العربي» للحرب على اليمن بقيادة سعودية وشراكة إماراتية، العميد الركن تركي المالكي أن ما وصفه بـ«قرصنة واختطاف» سفينة الشحن التجاري «روابي» والتي تحمل علم الإمارات «عمل إجرامي ثبت التخطيط له من قبل الحوثيين» على حد تعبيره.

وشدد العميد المالكي بأنه يجب على الحوثيين إخلاء سبيل السفينة «روابي» من ميناء الصليف وبكامل حمولتها التي قال إنها «ذات الطابع الإنساني غير القتالي» على حد وصفه، قائلاً بأن على السفينة معدات تتعلق بأحد المشافي في سقطرى.

وهدد بأنه في حال عدم الانصياع فإنّ موانئ انطلاق وإيواء عمليات «القرصنة والاختطاف والسطو المسلح وعناصر القرصنة البحرية» التي حدثت سيجعلها التحالف أهدافاً عسكرية «مشروعة» وفق «نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني وقوانين البحار ذات الصلة» على حد زعمه.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات