نجاح إضراب لسائقي الشاحنات الإسبان بانتزاع مطالب تاريخية

نجاح إضراب لسائقي الشاحنات الإسبان بانتزاع مطالب تاريخية

أجبر سائقو الشاحنات الحكومة الإسبانية على الرضوخ لمطالبهم بعد أن اتحدوا في تنفيذ إضراب لمدة ثلاثة أيام خلال الأسبوع الماضي، بتوقيت حسّاس قبيل أعياد الميلاد ورأس السنة.

وقالت النقابة الوطنية لقيادة الشاحنات في إسبانيا، إن سائقي الشاحنات أنهوا إضراباً استمر ثلاثة أيام خلال الأسبوع الذي يسبق الاحتفال بأعياد الميلاد بعد التوصل لاتفاق مع الحكومة في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة.

وأكدت الاتفاقية على أن السائقين لن يضطروا إلى تحميل وتفريغ البضائع من الشاحنات، وهي "مطالبة تاريخية للقطاع تفيد ظروف العمل".

ووفقاً للاتفاقية فسيتم خفض مقدار الوقت الذي يتعين على السائقين انتظاره، إلى النصف، قبل أن يحق لهم الحصول على أجر إضافي، والتأكد من عدم تنفيذ رسوم النقل الثقيل دون موافقة الاتحاد الوطني لقيادة الشاحنات.

وكانت النقابة قد دعت إلى الإضراب من منتصف ليل 19 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وحتى منتصف ليل 22 ديسمبر.

وكان من شأن هذا الإضراب أن يعطل سلاسل التوريد وتسليم البضائع في وقت يتزايد فيه النشاط الاقتصادي في الفترة التي تسبق احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

وحسب ما كتبه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أكد أنه تم التوصل إلى اتفاق وصفه بالـ "تاريخي"، مع قطاع النقل.

وقال: "نحن حكومة تحاور وتستمع، والدليل على ذلك هو هذا الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بعد فترة مكثفة من المفاوضات. اتفاقية تاريخية تعمل على تحسين أوضاع قطاع استراتيجي للبلاد وتتجنب إلحاق أضرار جسيمة بالمواطنين والاقتصاد".

أيضاً أكدت وزيرة النقل الإسبانية راكيل سانشيز الاتفاق عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، ووصفته بأنه سيعيد الثقة للمواطنين.

وقالت: "هذا اتفاق تاريخي يعمل على تحسين ظروف نقل البضائع، وسيسمح بإلغاء التوقفات المخطط لها في عيد الميلاد".


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات