سويسرا تعلن انضمام فلسطين إلى اتفاقيات جنيف الأربع

سويسرا تعلن انضمام فلسطين إلى اتفاقيات جنيف الأربع

أعلنت وزارة الخارجية الاتحادية السويسرية، الجمعة 11/4/2014، أن فلسطين أصبحت عضواً في اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكول الإضافي الأول. وتعتبر هذه الاتفاقيات نصوصاً أساسية للحق الإنساني.

وقال الناطق باسم الخارجية الفدرالية بيار آلان إيلتشينغر إن «سويسرا، حيث أودعت هذه الاتفاقيات، سجلت وثيقة انضمام فلسطين في العاشر من نيسان/ أبريل وأبلغت كل الدول الأعضاء بهذه الاتفاقيات».

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد اعتبر، اليوم، قبول انضمام فلسطين إلى اتفاقيات جنيف الأربع كدولة متعاقدة «تاريخاً جديداً ويوماً تاريخياً».

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن «عباس تسلم، اليوم، رسالة موقعة من رئيس الاتحاد السويسري ديديير بوركهالتير يعلمه فيها أنه تم إيداع صك انضمام دولة فلسطين إلى مواثيق جنيف الأربعة لعام 1949 وإلى البروتوكول لعام 1977 اعتباراً من يوم الثاني من نيسان/ أبريل 2014 التزاماً بالمواد 61 و62 و141 و157 من تلك المواثيق».

وأضاف إن «الرئيس السويسري قال في رسالته إن دولة فلسطين أصبحت عضواً متعاقداً سامياً لمواثيق جنيف الأربعة وإن سويسرا بصفتها الحاضنة لاتفاقيات جنيف ستقوم بإعلام الحكومات المتعاقدة على الاتفاقيات ومواثيق جنيف بانضمام فلسطين إليها».

وتابع عريقات إن عباس تسلّم أيضاً رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تبلّغه أن «صكوك الانضمام إلى 13 معاهدة وميثاقاً دولياً تمّت يوم الثاني من نيسان/ أبريل الحالي».

وبحسب هذه الرسالة، ستصبح دولة فلسطين عضواً كاملاً في 11 ميثاقاً يوم الثاني من أيار/ مايو المقبل وعضواً كاملاً في ميثاق حماية الطفل في السابع من أيار/ مايو المقبل وعضواً كاملاً في الميثاق ضد الإبادة الجماعية في الثاني من تموز/ يوليو كما قال عريقات.

في سياقٍ آخر، فرضت حكومة الاحتلال، اليوم، عقوبات اقتصادية على السلطة الفلسطينية رداً على توقيعها طلبات للانضمام إلى 15 معاهدة دولية.