بوتين يحذر أوروبا من ترك الأزمة الأوكرانية على عواهنها

بوتين يحذر أوروبا من ترك الأزمة الأوكرانية على عواهنها

أخبر بوتين قادة الدول الأوروبية المستوردة للغاز الطبيعي الروسي بأن روسيا لا تستطيع الاستمرار في دعم الاقتصاد الأوكراني بشكل انفرادي.

مطالباً إياهم بالمساهمة في حل الأزمة الاقتصادية في أوكرانيا لكي يستمر تدفق الغاز من روسيا إلى بلدانهم.

صرح دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، بأن موسكو لا تنوي، حتى إشعار آخر، مطالبة كييف بردّ مبلغ 35.4 مليار دولار الذي منحته روسيا لأوكرانيا في صورة إعفاءات وتسهيلات منقطعة النظير، وهي تزود أوكرانيا بالغاز الطبيعي.

وقال المتحدث باسم الرئيس بوتين إن المبلغ الذي أعلنته رسالة بوتين إلى قادة الدول الأوروبية يدل على مدى الدعم الروسي لأوكرانيا.

وقال بوتين في رسالته إلى نظرائه الأوروبيين قادة الدول المستوردة للغاز الروسي، إن روسيا لا تستطيع تحمل عبء دعم الاقتصاد الأوكراني بشكل انفرادي، مشيرا إلى أن روسيا ستضطر إلى التحول لبيع الغاز إلى أوكرانيا على أساس الدفع المقدم أو وقف تصدير الغاز إلى أوكرانيا في حال امتنعت الأخيرة عن الدفع.

وأرجع بوتين أهم أسباب عجز كييف عن دفع فاتورة الغاز إلى اختلال ميزانها التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي حيث تبيع الدول الأوروبية أكثر مما تشتري، مسببة عجزا تتجاوز قيمته 10 مليارات دولار أميركي للميزان التجاري الأوكراني.

وكانت كييف توقفت عن ضخ الغاز الروسي إلى الخزانات الأوكرانية مما يزيد من احتمال سرقة الغاز الذي تنقله روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وشدد بوتين على ضرورة أن تشارك الدول الأوروبية في جهود حل الأزمة الاقتصادية في أوكرانيا لكي تستمر روسيا في دعم الاقتصاد الأوكراني ويستمر تدفق الغاز من روسيا إلى أوروبا.