وزير الخارجية السعودي يدلي بتصريحات تصعيدية

وزير الخارجية السعودي يدلي بتصريحات تصعيدية

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إنّ التعامل مع لبنان أصبح «لا جدوى له» في ظل ما سماها هيمنة «حزب الله» على البلاد.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها بن فرحان، مساء اليوم السبت، لقناة «العربية» على خلفية أزمة دبلوماسية بين الرياض وبيروت.

واعتبر وزير الخارجية السعودي أنه ليست هناك أزمة «مع لبنان» بل الأزمة «في لبنان» بسبب «هيمنة إيران» على حد تعبيره.

وأضاف أن «هيمنة حزب الله» تجعل التعامل مع لبنان «غير ذي جدوى»، مشدداً على أن هذه الهيمنة تقلق السعودية.

وأكد بن فرحان أن المملكة لا تتدخل في لبنان ولا تملي عليه أي شيء، مؤكداً أنها ستدعم «أي جهود لإصلاح شامل يعيد لبنان إلى العالم العربي» على حد تعبيره.

وقال وزير الخارجية السعودي بأن «الحوار مستمر مع الشركاء الدوليين بشأن لبنان».

وكانت السعودية، قد أعلنت مساء أمس الجمعة، استدعاء سفيرها لدى بيروت، وإمهال السفير اللبناني في المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، ولحقت بها في هذا القرار الكويت والإمارات والبحرين.

كما أعلنت المملكة عقوبات اقتصادية على لبنان في وقت يعاني فيه الشعب اللبناني من انهيار اقتصادي وضائقة معيشية خانقة، وتمثلت العقوبات بوقف دخول الواردات اللبنانية إلى أراضي المملكة، وذلك بذريعة تصريحات للإعلامي اللبناني جورج قرداحي قبل أن يصبح رسمياً وزيراً للإعلام، وصف فيها الحرب في اليمن بأنها عبثية ويجب أن تتوقف، ورفض القرداحي ضغوطً من أجل الاعتذار.

وبدأ افتعال الأزمة بعد نشر مقابلة متلفزة قبل أيام جرى تسجيلها مع جورج قرداحي قبل توليه مهام منصبه وزيراً للإعلام في لبنان، اعتبر فيها أن جماعة «أنصار الله» اليمنية «تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات» وأن الحرب في اليمن عبثية ويجب أن تتوقف.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات