أنباء عن مشاركة سرّية للجيش الأردني بتدريبات «العَلَم الإسرائيلي»

أنباء عن مشاركة سرّية للجيش الأردني بتدريبات «العَلَم الإسرائيلي»

قالت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» التابعة لإعلام الاحتلال أمس الجمعة أن مصوراً عسكرياً ألمانياً نشر صوراً تظهر طائرة تابعة لسلاح الجوّ الأردني في قاعدة «عفدا» الجوية في فلسطين المحتلة.

ووفقاً للصحيفة نشرر المصور الألماني واسمه فالك بيرفالد صورتين على حسابه في تطبيق «انستغرام» تظهر إحداهما مقاتلة من طراز «إف-16» تابعة لسلاح الجو الأردني على مهبط في القاعدة «الإسرائيلية» المذكورة، بالتزامن مع إقلاع مقاتلة فرنسية من نوع «رافال» خلفها، فيما أظهرت الصورة الثانية لحظة إقلاع المقاتلة الأردنية من القاعدة نفسها.

وأشار التقرير إلى أن بيرفالد حذف لاحقاً هاتين الصورتين، لكن كان قد تم تداولهما على نطاق واسع من نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقاً للتقرير، تؤكد الصورتان مشاركة الأردن سراً في التدريبات العسكرية المشتركة مع جيش الاحتلال تحت ما يسمّى «العلم الأزرق»، وذلك بعد ورود ادعاءات غير مؤكدة عن مشاركة المملكة في هذه التدريبات في عامي 2017 و2019.

ووفقاً للبيانات «الإسرائيلية» الرسمية، شاركت هذا العام ثماني دول في تدريبات «العلم الأزرق» (وهي تسمية ترمز لعلم كيان الاحتلال) التي انطلقت في 14 تشرين الأول/أكتوبر واختتمت أمس.

وزار قائد سلاح الجوّ إبراهيم ناصر محمد العلوي من دولة عربية أخرى مطبّعة أيضاً هي الإمارات، «إسرائيل» مؤخراً بزيارة هي الأولى من نوعها لمتابعة جزء من تدريبات «العلم الأزرق».


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات