الرياض تعلن استضافتها «إكسبو 2030» ولا ضمانات حتى الآن بعدم مشاركة «إسرائيلية»

الرياض تعلن استضافتها «إكسبو 2030» ولا ضمانات حتى الآن بعدم مشاركة «إسرائيلية»

تقدمت المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة 29 تشرين الأول، بطلب رسمي إلى الهيئة المنظمة لمعرض إكسبو الدولي في المكتب الدولي للمعارض «BIE» لاستضافة معرض «إكسبو 2030» في العاصمة السعودية الرياض.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن السعودية ستعمل على استضافة المعرض العالمي تحت شعار «حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل».

وستستضيف السعودية المعرض في الفترة من 1 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2030 إلى 1 أبريل/ نيسان عام 2031.

ونوهت وكالة الأنباء السعودية إلى أن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أرسل طلباً في خطاب وجّه إلى الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، دميتري كركنتزس.

ولم يتوضّح رسمياً بعد إذا كانت السعودية سوف تستقبل على أراضيها جناحاً «إسرائيلياً» في المعرض كما تفعل الإمارات في معرض إكسبو 2020 دبي الحالي.

يجدر بالذكر بأنّ وسائل إعلام تابعة لكيان الاحتلال سبق أن أشادت بتصريح لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بعد يوم واحد من اجتماعه بوزير الخارجية الأمريكي أنطونيو بلينكن منتصف الشهر الجاري، زعم فيه بأنّ «إسرائيل» «ساعدت على الاستقرار الإقليمي والطريق نحو السلام في المنطقة».

حيث قالت صحيفة «إسرائيل اليوم» آنذاك «إننا لا نرى في كل يوم تصريحات كهذه مؤيدة لـ(إسرائيل) من مسؤول سعودي كما حدث اليوم في واشنطن».

المصدر: وكالات