وزير الزراعة يعلن نقص بذار الشعير وعجز بالمحروقات دون طرح حلول واضحة

وزير الزراعة يعلن نقص بذار الشعير وعجز بالمحروقات دون طرح حلول واضحة

صرّح وزير الزراعة محمد حسان قطنا لصحيفة «الوطن» السورية أمس الإثنين أنه لا توجد كميات كافية من بذار الشعير، وذلك «بسبب تراجع إنتاجه الموسم الماضي».

وأشار الوزير، وفقاً للصحيفة، من بين موضوعات زراعية أخرى، إلى وجود عجز بنسبة 40% في المحروقات على مستوى سورية ومع ذلك «يتم تأمين المادة للأغراض الزراعية وفق المتاح»، منوهاً بأنه «يتم تأمين الأسمدة الزراعية للمحاصيل الإستراتيجية وأولها الحقلية الرئيسية على أن تكون المرحلة الثانية تأمين الأسمدة للأشجار المثمرة».

ولفت إلى أن الوزارة زادت مخصصات المقنن العلفي من 5 كغ للرأس الواحد إلى 10 كغ للرأس الواحد من الغنم وسوف يتم خلال الفترة القادمة بمعدل 2 كغ، وذلك لوجود شحٍ بالمواد العلفية وجفاف بالمراعي مما شكل ضغطاً كبيراً على المربين لافتاً إلى قيام الوزارة بدعم المقنن العلفي بـ25 بالمئة من قيمة التكلفة.

ووفقاً للصحيفة، استمع وزير الزراعة خلال جولته التي قام بها على عدد من قرى محافظة السويداء، ابتدأها من قرية «الصورة الكبيرة»، إلى مطالب الفلاحين ومربي الثروة الحيوانية التي تمحورت حول تأمين الدعم الزراعي لمزارعي الشعير من خلال توفير مستلزمات الإنتاج خاصة المازوت لزوم الجرارات الزراعية والبذار.

هذا ولم يتم ذكر تفاصيل إضافية عن كيفية تأمين المستلزمات المذكورة.

 

معلومات إضافية

المصدر:
الوطن + قاسيون