زيادة 55% بالتبادل التجاري الروسي-التركي في 9 أشهر

زيادة 55% بالتبادل التجاري الروسي-التركي في 9 أشهر

قالت صحيفة «إزفستيا» الروسية إنّ العلاقات بين موسكو وأنقرة تتطور بشكل إيجابي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثاته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن هذا يتجلى ليس فقط من خلال نمو التجارة بين البلدين، ولكن أيضًا من خلال أعمالهما المشتركة على الساحة الدولية.

ووفقاً للصحيفة الروسية ظهر تركيز على الشأن الاقتصادي المتبادل في لقاء بوتين-أردوغان، على الأقل في الجزء المفتوح من المفاوضات.

وذكرت الصحيفة بأنه على مدى الأشهر التسعة الماضية، قفزت التجارة بين البلدين بنسبة 55% أعلى من عام 2020 الماضي.

وبلغ حجم الأموال التي ضختها تركيا في الاقتصاد الروسي 1.5 مليار دولار. في حين بلغت الاستثمارات الروسية في الاقتصاد التركي 6.5 مليار دولار.

وتنفذ موسكو وأنقرة بشكل مشترك عددًا من المشاريع الكبيرة. وعلى وجه الخصوص، تم إطلاق خط أنابيب الغاز «ترك ستريم» بالكامل. بالإضافة إلى ذلك، يجري العمل على بناء محطة كهرباء «أكويو» العاملة بالطاقة النووية وإمكانية بناء وحدات جديدة، وفق ما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف.

وقالت وكالة «تاس» الروسية للأنباء إنّ بيسكوف أوضح للصحفيين أمس الخميس بأنّه تم خلال لقاء الرئيسين «مناقشة المشاريع الكبرى على جدول الأعمال المشترك. أولاً، الجداول الزمنية لمواصلة البناء واستكمال أول وحدة طاقة في أكويو. وتحدثوا عن إمكانية إنشاء وحدات جديدة وما يجب القيام به بشكل عام من حيث تعاوننا مع القطاع الناشئ للطاقة الذرية السلمية والطاقة النووية في تركيا».

وأوضح المتحدث باسم الكرملين: «يتم إنشاء قطاع اقتصادي جديد ومتقدم وعالي التقنية في تركيا، نظيف من حيث جميع التحولات الخضراء. روسيا، بالطبع، تساعد تركيا في هذا وتعتزم زيادة توسيع التعاون».

 كما سلّط أردوغان الضوء على التعاون في مجال الدفاع. حيث إنّ تركيا أصبحت العضو الوحيد في الناتو الذي حصل على نظام الدفاع الجوي الروسي S-400.


معلومات إضافية

المصدر:
إزفستيا + تاس