لقاء 6 ساعات بين قائدي الجيشين الروسي والأمريكي

لقاء 6 ساعات بين قائدي الجيشين الروسي والأمريكي

أجرى قائدا الجيشين الأمريكي والروسي محادثات لمدة ست ساعات في هلسنكي، أمس الأربعاء 22 أيلول 2021، في أول لقاء مباشر بينهما منذ عام 2019 وسط شح في المعلومات عن القضايا والتفاصيل التي جرى تداولها في الاجتماع.

ويأتي اللقاء عقب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وتسليم البلاد لطالبان، وبقاء تنظيمات إرهابية تقوم بعمليات تسبب توتراً أمنية وتهديداً لأمن روسيا والصين (الخصمان الاستراتيجيان لأمريكا) وباقي دول المنطقة.

ولم يكشف الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية ولا فاليري غيراسيموف، رئيس الأركان العامة الروسية، تفاصيل المناقشات التي جرت والبيانات الصادرة من الجانبين كانت في حدها الأدنى.

وقال بيان للجيش الأمريكي تضمن تفاصيل عن مدة الاجتماع، ولم يتضمن تفاصيل عن جدول الأعمال، إن المحادثات استهدفت «الحد من المخاطر وعدم التضارب على مستوى العمليات».

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن المحادثات استهدفت بحث سبل تخفيف المخاطر.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنها ستعتمد على عمليات «في الأفق» قد توجه من خلالها ضربات لجماعات مثل القاعدة والدولة الإسلامية (داعش) في أفغانستان إذا هددت الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو بحاجة إلى التعامل مع حكومة طالبان، وأنه يتعين على القوى العالمية أن تدرس فك تجميد أصول أفغانستان.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وكالات
آخر تعديل على الخميس, 23 أيلول/سبتمبر 2021 12:58