الصـ.ـحة العالمية تدعو الأنانيّين وعلى رأسهم «إسرائيل» للكف عن تكرار التـ.ـطعيم وتوفير الفائض للبقية

الصـ.ـحة العالمية تدعو الأنانيّين وعلى رأسهم «إسرائيل» للكف عن تكرار التـ.ـطعيم وتوفير الفائض للبقية

دعا الخبراء في منظمة الصـ.ـحة العالمية حكومات العالم التي بادرت إلى عملية إعادة تطـ.ـعيم السكان ضد فير وس كور ونا إلى التخلي عن ذلك الإجراء.

واقترحوا إرسال اللقـ.ـاحات الفائضة إلى تلك البلدان التي لا تزال فيها نسبة الأشخاص الملقـ.ـحين منخفضة. ونشرت المجلة العلمية «ذي لانسيت» رسالتهم المفتوحة بهذا الشأن.

وجاء في الرسالة أنّ «احتياطيات اللقـ.ـاح ضد فير وس كور ونا لا تزال محدودة للغاية. وحتى لو كان تعزيز منـ.ـاعة الأشخاص الذين تم تطعـ.ـيمهم بالفعل مفيداً، فإن هذا التأثير لا يفوق الفوائد التي ستجنيها البشرية من تطعـ.ـيم السكان غير الملقـ.ـحين».

قالت، آنا ماريا هيناو ريستريبو، رئيسة برنامج تطوير اللقاحـ.ـات بمنظمة الصـ.ـحة العالمية إن «التخلي عن إعادة التطـ.ـعيم سيساعدنا على تقريب نهاية الوبـ.ـاء».

لقد أثار ظهور سـ.ـلالة «دلـ.ـتا» وأنواعاً جديدة أخرى من الفير وس التـ.ـاجي مخاوف من ظهور إصدارات جديدة من الفير وس في المستقبل القريب ستقاوم عمل اللقاحـ.ـات والأجسام المضـ.ـادة للأشخاص الذين قد تعـ.ـافوا. وجعلت مثل هذه الاعتبارات السلطات في العديد من دول العالم تفكر في تحقيق برامج وطنية لإعادة تطـ.ـعيم السكان. وعلى سبيل المثال، فإنّ السلطات «الإسـ.ـرائيلية» أول مَن أطلقت مثل هذا البرنامج في أواخر صيف عام 2021.

وكانت، إيناو ريستريبو وزملاؤها في منظمة الصحـ.ـة العالمية ومنظمات صـ.ـحية أخرى مهتمين بمدى تأثير برامج إعادة التطـ.ـعيم هذه بشكل إيجابي على الوضع الوبـ.ـائي في العالم. وقارنوا إيجابياتها وسلبياتها بما كان سيحدث إذا تم إرسال اللقاحـ.ـات الفائضة إلى بلدان لا يزال فيها عدد الأشخاص الملقـ.ـحين منخفضاً أو قريباً من الصفر.

وحلل العلـ.ـماء نتائج الدراسات التي أجريت في الأشهر الأخيرة الماضية في عدد من بلدان العالم واستهدفت دراسة كيفية تغير فعالية اللقاحـ.ـات بعد ظهور أشكال جديدة من الفير وس وبالإضافة إلى ذلك، حلل الخبراء مدى سرعة انخفاض فعالية اللقاحـ.ـات مع مرور الوقت.

وتوصل الباحثون إلى استنتاج مفاده بأن كل اللقاحـ.ـات المستخدمة حالياً، بما في ذلك اللقاحـ.ـات القائمة على الحمض النـ.ـووي الريـ.ـبي، لا تزال فعالة، وهي تمنع البشر من الإصابة بالعـ.ـدوى بنسبة 65 -90% وتحمي 80-100% من المرضى من كو فـ.ـيد الخطير. ويخص ذلك جميع المرضـ.ـى الذين تم تطعيـ.ـمهم على الرغم من أن فعالية بعض اللقاحـ.ـات تتناقص بسرعة مع مرور الوقت.

من ناحية أخرى، فإن الأشخاص غير الملقـ.ـحين لا يزالون معرضين بشدة للعد وى. لذلك اقترح العلـ.ـماء توسيع دائرة الأشخاص الذين يتلقون لقاحـ.ـات ضد هذا المـ.ـرض إلى حد بعيد. وسيتطلب ذلك التخلي عن برامج إعادة التطـ.ـعيم الوطنية وإعادة توجيه اللقاحـ.ـات إلى مناطق من العالم لا تتوفر فيها حالياً.

وحسب خبـ.ـراء منظمة الصحـ.ـة العالمية، فإن مثل هذه الخطوات ستسهم بشكل فعال في تسريع القضاء على الو باء العالمي وحماية البشرية من ظهور سلا لات جديدة من الـ.ـفير وس سيكون بمقدورها مواجهة الأضـ.ـداد وأشكال أخرى من المنـ.ـاعة.

 

معلومات إضافية

المصدر:
تاس