مكالمة هاتفية «استراتيجية» بين بايدن والرئيس الصيني

مكالمة هاتفية «استراتيجية» بين بايدن والرئيس الصيني

قال البيت الأبيض، صباح الجمعة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ ناقشا مصالح الدول والمنافسة بين الولايات المتحدة والصين خلال محادثات هاتفية استراتيجية واسعة.

وقال البيت الأبيض، اليوم الجمعة: «تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع نظيره الصيني شي جين بينغ. وعقد الرئيسان مفاوضات استراتيجية مكثفة، ناقشا خلالها المصالح المشتركة ووجهات النظر، واتفقا على التعاون في كلتا القضيتين».

وبحسب بيان البيت الأبيض، يسعى بايدن لتجنب وقوع «نزاع غير مقصود» في العلاقات الأمريكية الصينية، لافتاً إلى أن الزعيمان بحثا مسؤولية البلدين لضمان «عدم تصاعد المنافسة إلى صراع».

خلال الأشهر الأولى من توليه المنصب، صرح بايدن مراراً وتكراراً أنه سيتبع نهجاً «صبوراً» مع بكين، معللاً ذلك بالحاجة إلى التركيز على الوضع الداخلي للبلاد ودعم التحالفات.

توقعت بكين بدورها تغييراً إيجابياً في سياسة واشنطن، مع تغير السلطة وإلغاء بايدن مجموعة من الأوامر التنفيذية لسلفه، دونالد ترامب، ومع ذلك، لم تشهد العلاقة بين البلدين فرقاً كبيراً.

يذكر أن هذه المحادثة هي الأولى بين الرئيسين منذ شهر آذار العام الجاري.

هذا وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب، ولكن التوتر ما يزال قائماً بسبب السياسات العدوانية للولايات المتحدة الأمريكية التي ينكشف تراجعها الاقتصادي والسياسي بشكل غير مسبوق، مقابل صعود ونجاحات الصين.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات