نيبينزيا: تبنّي مجلس الأمن مشروعنا المشترك مع الولايات المتحدة حول سورية لحظة تاريخية

نيبينزيا: تبنّي مجلس الأمن مشروعنا المشترك مع الولايات المتحدة حول سورية لحظة تاريخية

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إقرار مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الروسي-الأمريكي المشترك حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية بأنه لحظة تاريخية.

وقال نيبينزيا، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، الذي تمّ خلاله تبنّي القرار الجديد بالإجماع: «نحضر اليوم لحظة تاريخية حيث تمكنت روسيا والولايات المتحدة لأول مرة من التوصل إلى اتفاق، بل عرض نصّ مشترك، دَعمَه جميع زملائنا في مجلس الأمن».

وأضاف نيبينزيا: «نأمل في أن يصبح هذا السيناريو منعطفاً تستفيد منه سورية ومنطقة الشرق الأوسط بل والعالم بأسره».

وأشار المندوب الروسي إلى أنّ هذا القرار يشدّد لأوّل مرة على تطوير عمليات إيصال المساعدات الإنسانية عبر حدود التّماس، موضحاً: «أعطى أعضاء مجلس الأمن بالتالي الضوء الأخضر لاستكمال الآلية العابرة للحدود بشكل تدريجي ومن ثم استبدالها من خلال استخدام خطوط التماس».

هذا وقال نيبينزيا للصحفيين في إجابة على سؤال عما إذا كانت روسيا قد حصلت على أي وعود أمريكية بشأن تخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة على سورية: «نحن نتحدث عن هذا الأمر، نعم».

ويعاني الشعب السوري من أوضاع معيشية خانقة وتزايد غير مسبوق بنسب الفقر والجوع والبطالة، في ظلّ العقوبات وغلاء فاحش بالأسعار مع إجراءات حكومية جديدة زادت الأوضاع سوءاً عبر رفع أسعار مواد أساسية في منحى تصاعدي لرفع الدعم عنها، كالسكر والرز والمحروقات وسط أنباء عن نوايا حكومية برفع أسعار الخبز أيضاً.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الجمعة, 09 تموز/يوليو 2021 22:48