تعليقات صينية بشأن تصريف اليابان نفايات نووية إلى البحر

تعليقات صينية بشأن تصريف اليابان نفايات نووية إلى البحر

قال الممثل الياباني يوم الجمعة (25 حزيران) في الاجتماع رقم 31 للدول الأطراف المتعاهدة على (اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار)، أن تصريف المياه الملوثة نووياً خال من أي أضرار بعد معالجتها، مؤكداً أن اليابان «منفتحة وشفافة» في هذا الأمر، وأن ممارساتها ذات الصلة قد أقرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي تعليق على الموضوع قالت قناة CGTN الصينية إنّ «الادعاءات اليابانية هي محاولة لخداع الرأي العام وتضليل المجتمع الدولي وتبرير تصرفاتها غير المسؤولة والأنانية».

وتابعت بأنّ «كل ما ذكره الجانب الياباني يخالف تماماً الحقائق والعلم، ولا أساس له من الصحة».

ولفتت القناة بأنّ قرار تصريف مياه محطة فوكوشيما النووية في البحر، لم يجر تشاور فيه من الجانب الياباني بشكل كامل مع الصين وكوريا الجنوبية والدول المجاورة الأخرى.

وأضافت بأنه بعد إعلان الجانب الياباني قراره، أعرب منتدى الدول المجاورة بالمحيط الهادئ ودول جزر المحيط الهادئ وغيرها من المنظمات عن أملها في متابعة هذا الشأن ولكن الجانب الياباني لم يرد بجد حتى اليوم.

واتهمت وسيلة الإعلام الصينية الجانب الياباني بمحاولة استخدام الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحدث عن الأمر، ولكن الوكالة الدولية لم تسمح أو تعترف بالقرار الياباني، بل تعتزم حالياً إنشاء فريق عمل فني مختص بهذا الأمر، وقد أكدت أنها ستدعو خبراء من الصين وكوريا الجنوبية للمشاركة فيه.

وقالت القناة بأنّه «من الواضح أن الجانب الياباني لم يكمل جميع وسائل وطرق المعالجة بشكل كامل، ولم يكشف عن المعلومات المطلوبة بالتفاصيل، ولم يتشاور مع الدول المجاورة والمجتمع الدولي حول هذا الأمر، بل قرر أحادياً تصريف مياه الصرف النووية في البحر، هذا سلوك أناني للغاية ومناقض للأخلاق العامة الدولية».

معلومات إضافية

المصدر:
CGTN