«غاماليا»: لقاح سبوتنيك V يحمي من طفرة كورونا الهندية

«غاماليا»: لقاح سبوتنيك V يحمي من طفرة كورونا الهندية

أعرب ألكسندر غينتسبورغ مدير مركز «غاماليا» الروسي للوبائيات وعلم الأحياء الدقيقة، عن ثقته بقدرة لقاح «سبوتنيك V» على مقاومة الطفرة الهندية من فيروس كورونا.

وقال غينتسبورغ لوكالة «نوفوستي» أمس الثلاثاء: «لقاح سبوتنيك V فعال ضد الطفرة الهندية أيضاً لأنّ تلقي جرعتي هذا اللقاح يعطي مستوى عالياً من خلايا المناعة حتى ولو تغيرت الأجسام المضادة».

وفي وقت سابق كشف علماء ولاية البنغال الغربية الهندية عن نسخة جديدة من فيروس كورونا المستجد، أكدوا أنها طفرة ثلاثية تفوق سرعة تفشيها سرعة انتشار النسخة الأولية من الفيروس.

هذا وسجلت الهند اليوم رقماً عالمياً قياسياً جديداً في عدد الإصابات اليومية بكورونا حيث تجاوزت حصيلة ضحايا الفيروس اليوم الأربعاء، 200 ألف مصاب.

وتشهد الموجة الثانية من كورونا في الهند إصابة أكثر من 300 ألف شخص يومياً خلال الأسبوع الماضي، مما فاق قدرة مرافق الرعاية الصحية ومحارق الجثث على العمل.

وفي الساعات الـ24 الماضية، سجلت السلطات الصحية في هذا البلد 360 ألف و960 حالة إصابة جديدة، وهو أكبر عدد يومي في العالم، ليصل مجمل الإصابات في الهند إلى نحو 18 مليوناً. وزادت الوفيات بواقع 3293، في أكثر حصيلة يومية في الهند حتى الآن، مما يرفع عدد المتوفين جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى 201 ألف و187.

معلومات إضافية

المصدر:
نوفوستي + رويترز