تحديثات مهمّة بخصوص جرعات «سبوتنيك V» ومقارنة فعاليته وأمانه بباقي اللقاحات

تحديثات مهمّة بخصوص جرعات «سبوتنيك V» ومقارنة فعاليته وأمانه بباقي اللقاحات

أعلن ألكسندر غينسبرغ مدير معهد «غاماليا» للأوبئة والبيولوجيا المجهرية، اليوم الإثنين، أنّه «من الممكن زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتَي لقاح سبوتنيك V الأولى والثانية من 21 يومًا إلى 3 أشهر، ولن يؤثر هذا التمديد على الاستجابة المناعية، بل قد يؤدي إلى تعزيزها وإطالة أمدها».

وأوضح غينسبيرغ، في التصريحات التي نقلها الحساب الرسمي لـSputnik V على تويتر، بأن «هذا الاستنتاج مستخلصٌ من حملات التلقيح الجماعية الناجحة في روسيا ودول أخرى. وبصفتنا مطور سبوتنيك V فإننا ندعم البيانات الصادرة بشكل مستقل من قبل المنظمين الصحيين المحترمين، مثل ANMAT (في الأرجنتين)، حول تمديد الفاصل الزمني بين الجرعات».

وأضاف: «نعتقد أنه نظرًا للطلب المرتفع بشكل استثنائي على اللقاح، فإن هذا القرار سيسرّع بشكل كبير التحصين. ستقرر كل جهة تنظيمية وطنية ما إذا كانت ستحتفظ بفاصل 21 يومًا بين الجرعات أو ستوم بتمديدها إلى 3 أشهر».

وفي وقت سابق خلال الـ 24 ساعة الماضية كان حساب تويتر سبوتنيك V الرسمي قد كشف أيضاً بيانات جديدة عن اللقاح صادرة بشكل رسمي عن حكومة هنغاريا، التي هي أول دولة في الاتحاد الأوروبي تبدأ في استخدام سبوتنيك V.

حيث أعلنت الحكومة الهنغارية عن بياناتها حول المقارنة بين السلامة والفعالية بين 5 لقاحات قامت باستخدامها لتطعيم سكانها، بعد التلقيح بالجرعة الثانية في الفترة من 26 كانون الأول 2020 وحتى 20 نيسان 2021.

ويتبين من جدول المقارنة الذي عرضه تويتر اللقاح الروسي في تغريدة، تفوُّق لقاح سبوتنيك V الروسي على كلّ من أسترازينيكا البريطاني-السويدي وفايزر وموديرنا الأمريكيان وسينوفارم الصيني، من ناحية الأمان والفعالية. حيث تبيّن أنّ «سبوتنيك V» أكثر أماناً، لجهة قلّة الوفيات، من اللقاحات المذكورة بمقدار 7 إلى 32 مرة. وأنه أكثر فعالية منها بمقدار 2 إلى 7 مرات، لجهة الحماية من عدوى كوفيد-19.

وفصّل المصدر الرسمي نفسه في تغريدة ذات صلة بأنّ «بيانات هنغاريا تظهر أنّه مع Sputnik V سجلت حالات وفاة أقلّ بـ 20 – 32 مرة، وحالات إصابة بكوفيد-19 (لكل 100 ألف ملقح) أقل بـ 2 – 6 مرات من نظيراتها لدى استعمال اللقاحات القائمة على تقنية mRNA (مثل فايزر وموديرنا) المستخدمة في هنغاريا. وأنّه مع لقاح فايزر كانت معدل الوفيات أعلى بـ 32 ضعفاً، ومعدل الإصابات أعلى بـ 6 أضعاف مقارنة مع لقاح سبوتنيك V»

وأضاف أنّ هذه البيانات تؤكّد على ما جاء في التصريح الصادر في 22 نيسان عن رئيس وزراء هنغاريا جيرجلي غولياس عندما قال إنّ «سينوفارم [اللقاح الصيني] أفضل من فايزر [الأمريكي]، أمّا سبوتنيك V فهو الأفضل».

المصدر: الحساب الرسمي لـ«سبوتنيك V» على تويتر