شرطة الكابيتول توصي بتمديد نشر الحرس الوطني وجعل السياج الشائك «دائماً»

شرطة الكابيتول توصي بتمديد نشر الحرس الوطني وجعل السياج الشائك «دائماً»

قال مسؤولو شرطة الكابيتول لقادة الكونغرس الأمريكي إن السياج الذي تعلوه الأسلاك الشائكة حول مبنى الكابيتول يجب أن يظل في مكانه لعدة أشهر أخرى مع استمرار إنفاذ القانون في تعقب «التهديدات ضِّد المشرعين»، حسبما نقلت وكالة أسوشيتد برس أمس الخميس عن «شخص مطّلع رفض الكشف عن هويّته».

وأشار المسؤولون في الشرطة إلى أنّ السياج سيبقى في مكانه حتى شهر أيلول من العام الحالي، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن المحققين يتتبعون «التهديدات المستمرة ضد النواب ومجمع الكابيتول»، بحسب المصدر، الذي أشار أيضاً إلى أنّ «التهديدات» تتفاوت من حيث الدقة والمصداقية، لكنها تشمل الأحاديث عبر الإنترنت حول الجماعات المتطرفة التي يُحتمل أن تعود إلى واشنطن ومبنى الكابيتول في الأسابيع المقبلة.

قال مسؤولو الشرطة إن السياج ضروري كحاجز مادي لمنع تكرار محتمل لتمرد 6 كانون الثاني عندما اقتحم الآلاف من مؤيدي ترامب مبنى الكابيتول بينما كان الكونغرس يصوّت للتصديق على فوز جو بايدن الرئاسي، حيث وقعت أحداث عنف وقتل خمسة أشخاص بينهم ضابط شرطة في الكابيتول نتيجة الاشتباك.

وعلى الرغم من التوصيات الأمنية، من غير الواضح إلى متى سيبقى السياج حول أراضي الكابيتول مع إبداء التذمّر والسأم من عشرات المشرّعين بسبب وجود السياج، وزيادة الضغط في الكونغرس لإسقاطه، حيث وقَّع أكثر من 40 جمهوريًا على خطاب قبل أسبوعين يدعو رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى إزالة السياج وترتيب إعادة الآلاف من قوات الحرس الوطني – الذين تم استجلابهم إلى واشنطن – إلى ديارهم.

وقال المشرعون إنهم قلقون بشأن التقارير التي تفيد بأن السياج قد يصبح دائماً. وجاء في الرسالة «حان وقت التعافي وحان وقت إزالة السياج حتى تتحرك الأمة إلى الأمام». قالت رئيسة شرطة الكابيتول بالإنابة إن هناك حاجة إلى «تحسينات كبيرة» لتحسين الأمن المادي لمجمع الكابيتول وأنها ستوصي بسياج دائم للمساعدة في تأمين الكونغرس بشكل أفضل.

وقالت القائمة بأعمال الرئيس، يوغاناندا بيتمان، في بيان: «يمكنني القول بشكل لا لبس فيه إنه يجب إجراء تحسينات كبيرة على البنية التحتية الأمنية المادية لتشمل سياجًا دائمًا، وتوافر قوات احتياطية جاهزة على مقربة من مبنى الكابيتول»، أواخر الشهر الماضي.

ويجدر بالذكر بأنّ كلفة سياج الأسلاك الشائكة حول الكابتول تبلغ 50 مليون دولار، كما وسيكلف الوجود المستمر لوحدات الحرس الوطني دافعي الضرائب 2.65 مليون دولار يوميًا، وفق ما نقل مراسل قناة RT America في واشنطن يوم أمس.

المصدر: أسوشييتد برس الأمريكية + RT America